التطور التاريخاني للإسلام

التطور التاريخاني للإسلام

قراءة في مائة حكم فقهي تم تطويرها خلال التاريخ الإسلامي

اشتهرت بين الفقهاء قاعدة تطور الأحكام بتطور الأزمان، أو تغير الأحكام بتغير الأزمان، ومع أن هذه القاعدة كانت في العصرالذهبي للإسلام طبيعية لا تحتاج إلى برهان ولكنها تعرضت في القرون الاخيرة لهجوم شديد وظهر تيار سلفي صارم لا ياذن باي تطوير في الشريعة ويعتصم بظواهر النصوص التي حرمت البدعة ونصت على اكتمال الإسلام يوم حجة الوداع اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام ديناً……

القائمة التي نقدمها هنا تتضمن مائة مثال ثم خلالها تغيير الحكم الشرعي مرة أو عدة مرات بين عصر وآخر، وتلقى المسلمون هذا التطور بارتياح ورضا، أو على الأقل تلقاه عدد كبير منهم كذلك، فيما ظل التيار السلفي يعتقد ان هذا التطور ممنوع شرعاً وسيؤدي إلى اندثار الشريعة.

المقال تأسيسي، وهو يقدم لأمثلة على هيئة روزنامة زمنية لتطور الأحكام بتطور الأزمان، بدءأ منذ فجر الرسالة إلى وفاة الرسول الكريم ثم إلى نهاية العصر الراشدي والاموي والعباسي والدول المتتابعة والعثماني والدولة الحديثة.

إن ما نود تأكيده هو أن التشريع مستمر تحليلاً وتحريماً بأدوات الفقه وأصوله المعتبرة بحسب ظروف الزمان والمكان، وأنه ليس من مصلحة الإسلام أبداً أن يكتمل، فالاكتمال نهاية الإبداع، إنه تدفق مستمر خلال التاريخ، وسيبقى يتدفق.

الثوابت التي لا تتغير هي القيم العليا للإنسانية من العدل والرحمة والعفاف والفضيلة، وهي متحدة في العقل والدين.. أما المعاملات فكل يوم في شأن جديد.

هدف المقال بوضوح: لا تخافوا من تطوير الإسلام، فهو سيزيد من قوته وصلابته وواقعيته، ولن يؤدي أبداً إلى اندثاره أو ضياعه.

وهذه مائة حكم فقهي تم تطويرها تاريخياً في مراحل مختلفة، وقد قبل المسلمون ذلك التغيير بروح واقعية، ونقسمها إلى ستة أقسام:

  1. ما غيره رسول الله من الأحكام
  2. ما غيره الخلفاء الراشدون
  3. ما غيره الخلفاء الأمويون والعباسيون
  4. ما غيره الفقهاء باجتهادات مستقلة
  5. ما غيره الفقهاء المعاصرون
  6. ما نحتاح تغييره اليوم من الأحكام التي لا تناسب الواقع الحضاري

الأول: أحكام شرعية تغيرت في عصرالنبوة عن طريق نسخ القرآن بالسنة ونسخ السنة بالقرآن:

  1. القبلة كانت ألى بيت المقدس، وقد استمر الرسول الكريم بالصلاة صوب القدس أربعة عشر عاماً، ثم صار الأنسب للمسلمين الاستقلال عن أهل الكتاب والبدء بمشروعهم كأمة مستقلة وبالفعل تحولت القبلة الى الكعبة، وقد ورد هذا التغيير تحت اسم النسخ.
  2. زيارة القبور كانت حراما، وراى الرسول ان زيارة القبور قد تقود الى الشرك فنهى عنها، ثم بدا له بعد ذلك فنسخ الحكم الأول وأذن بزيارة القبور لما فيها من الموعظة وصلة الرحم.
  3. لحوم الاضاحي حرم الرسول ادخاره عدة سنوات، ثم بدا له أن منع الادخار يؤدي الىتلف اللحم، فأذن لهم في ادخار اللحم
  4. أذن الرسولالكريم باكل لحوم الحمر الأهلية ثم بددا له من خلال دراسات وخبرة انه ضار بالإنسان فمنع الناس من اكل لحوم الحمر الاهلية
  5. كانت المراة تعتد حولاً كاملا… كما في القرآن ثم نسخ الحكم إلى ما هو أخف وهو أربعة أشهر وعشرة أيام.
  6. كان أداء الصدقة عند مناجاة الرسول واجباً…. ثم نسخت
  7. الربا حرام ومنه بيع السلم لأنه بيع مجهول بثمن معلوم يقدر فيه قوات العين، وهذه كلها معان ربوية، …ولكن رسول الله عاد فاستثنى منه السلم
  8. نكاح المتعة كان حلالا في القرآن (فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة)…. ثم حرمه رسول الله، وقيل بل حرمه عمر
  9. قطع الصيد في الحرم حرام … ثم طلب الصحابة استثناء الاذخر فتم.
  10. في القرآن الكريم: الوصية للوالدين …. كانت مطلوبة بنص القرآن .. ثم نسخها الرسول بقوله لا وصية لوارث، فلا يصح أن يوصي المرء للوارثين ومنهم الوالدان بشيء
  11. وعلى الذين يطيقونه… كان الصيام في القرآن اختيارياً… ثم أوجبه الرسول
  12. ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن… ثم استثنى الكتابيات
  13. والذين عقدت أيمانكم… كان الميراث للأخ في الدين ثم فنسخ
  14. واضربوهن… ثم قال الرسول الكريم : لايضربهن إلا لئيم
  15. لا يستوي القاعدون…. ثم اعترض صحابي ضرير فنزل تعديل للآية: غير أولي الضرر
  16. حرمت عليكم المية والدم… ثم أستثنى الرسول السمك والجراد
  17. أكل الدم حرام في القرآن… ثم استثنى الرسول الكبد والطحال
  18. الكفارة إطعام ستين مسكينا… ثم أعطاها الرسول للأعرابي نفسه وقال هي لك.
  19. في البخاري النهي صريح عن بيع المعدوم… ثم إن الرسول استثنى السلم
  20. في البخاري: لا حلف في الاسلام.. ثم عاد النبي فحالف خزاعة
  21. في البخاري أن الزراعة باب الذل.. ثم عاد رسول الله فزرع ونفع
  22. يكون ألحن بحجته فأحسبه على حق… انه بشر وأحكامه قابلة للمراجعة
  23. في البخاري أن النبي سمع رجلا يقرأ فقالل أذكرني آيات أسقطتهن
  24. أمر رسول اله بعقاب قاذف زوجته… ثم تغير الحكم باللعان
  25. النص لبس الحرير حرام على الرجال.. ثم استثنى النبي ابن عوف والزبير
  26. أمرهم أن يحرقوه بالنار… ثم أرسل إليهم فقال: لا تحرقوا أحداً بالنار
  27. كانت عقوبة الزانية الحبس حتى الموت… ثم نسخ هذا الحكم
  28. كان الخمر يذكر سكرا ورزقا حسنا….. ثم تم تحريمه
  29. كان السكر جائزا في غير الصلاة ..ثم حرم في الصلاة ثم حرم مطلقا
  30. كانت القبلة أينما تولوا فثم وجه الله.. ثم حددت بالمسجد الحرام
  31. كان اللقاء الزوجي حراما في رمضان.. ثم نزل تعديل: أحل لكم ليلة الصيام
  32. كان القتال في الشهر الحرام حراما.. ثم أذن فيه وقاتل فيه رسول الله
  33. كان الأمر بالجهاد خفافا وثقالا.. ثم تغير الحكم ورفع الحرج
  34. في القران لا يحل لك النساء من بعد.. ثم أحل له نساء كثير

الثاني: ما غيره الخلفاء الراشدون من الأحكام الشرعية:

  1. نكاح المتعة في سورة النساء كان يأخذ بها عدد من الصحابة ثم منعها عمر
  2. متعة الحج وردت في القرآن … ثم منعها عمر
  3. سهم المؤلفة قلوبهم كان يؤخذ من الزكاة بنص القرآن…. ثم أوقفه عمر
  4. قطع يد السارق كان حدا شرعياً بنص القرآن .. ثم أوقفه عمر ولم يطبق بعده الا نادرا
  5. قسمة الأراضي على الفاتحين كانت مشروعة بنص القرآن ثم منعها عمر
  6. فاقتلوا المشركين حيث ثقفتموهم…  نص قرآني مطلق في قتال كل مشرك ثم أوقف عمر تطبيقها وصالح المجوس.
  7. في البخاري: لا حمى الا لله ورسوله،… ثم حمى عمر الربذة وسرف ومضى الخلفاء على إعلان الحمى في مصالح الأمة
  8. كانت الجزية تؤدي عن يد وهم صاغرون، ولكن عمر بن الخطاب تجاوز ذلك وأعلن ان الجزية لا يشترط فيها الصغار والذلة، وأخذ الجزية من أهل إيلياء بكل احترام وكرامة.

الثالث: ما غيره الخلفاء في العصر الأموي والعباسي في الشأن العام:

  • النص القرآني: تفضيل بني إسرائيل على العالمين.. ثم اعتبره المفسرون خاصاً بعصر بني إسرائيل وقيدوا إطلاق النص بأدلة من العقل.
  • في القرآن تحريم اتخاذ اليهود والنصارى أولياء، ولكن الخلفاء قاموا باتخاذهم وزراء وأعواناً وفي عهد عمر بن عبد العزيز تمت تسمية يوحنا الدمشقي وزيراً للمالية وكان قد شغلها بشكل غير رسمي منذ أيام عبد الملك بن مروان…. وتتابع الفقهاء على تسمية وزراء من النصارى في كل العصور، وتم تقييد الآية: لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بأنها تخص المحاربين منهم دون المواطنين المسالمين.
  • في القرآن الكريم: اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم …ولكن عمر بن عبد العزيز أوقف العمل بهذه الآية، ودعا إلى الصلح مع المشركين ورد الجيوش من القسطنطينية ومن ثغور الصين، ودعا الى صلح دائم مع المشركين، وعلى ذلك جرى عمل الخلفاء في التاريخ وتم اعتبار الىية مخصصة بمن يقاتلكم من المشركين بعد أن كان فهم السلف لها بانها تخص كل مشرك.
  • وفي القرآن (وقد فصل لكم ما حرم عليكم) وهكذا فإن القرآن قد حصر المحرمات،  ثم اضاف العلماء تحريم المخدرات والطيور الجوارح
  • الحر بالحر والعبد بالعبد… وقد عمل المسلمون زمناً بالتفريق بين الحر والعبد في القصاص عملا بظاهر الآية، وبين الرجل والمرأة، ثم انتهى المسلمون إلى الأخذ بمنع التفريق في القصاص بين الرجل والمرأة وبين الحر والعبد وعملوا بعموم شريعة بني إسرائيل: النفس بالنفس.
  • الأرض المقدسة التي كتب الله لكم….. ذهب السلف من المفسرين أن الآية نص في حق اليهود في فلسطين، كما ذكر الطبري والبن كثير، ولكن الفقهاء فيما بعد أبطلوا هذه الدلالة بعموم الآية الأرض لله يورثها من يشاء من عباده.، واليوم أجمعوا أن فلسطين ليست لهم باجماع الأمة
  • 15-                        (وليحكم أهل الانجيل بما أنزل الله فيه)…، ولكن الفقهاء نصوا على عدم قبول ذلك منهم، وألزموهم الاحتكام إلى الشريعة الخاتمة في الحدود والقصاص والديات، خلافاً لظاهر نص القرآن الكريم.
  • 16-                        (لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والانجيل)… قم قرر الفقهاء عدم قبول ذلك منهم، وأعلنوا أنه لا يقبل من أبناء الأديان اتباع كتبهم ولا التوراة ولا الانجيل، وهذا كله في مصادمة ظاهر النص القرآني.

الرابع: ما طوره الفقهاء من الأحكام الشرعية على خلاف ما كان عليه زمن الرسول الكريم:

  1. الآية: فأتوا حرثكم أنى شئتم…. ولكن كثيراً من الفقهاء لم يأخذوا بظاهرالآية واعتبروا الإتيان في الدبر معصية وإثماً خلاف ظاهرالآية
  2. الآية: إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه… ولكن الفقهاء في التطبيق رأوا الحرج الشديد في تنفيذ هذا في كل دَين، فاختاروا أن الأمر للاستحباب وليس للوجوب بخلاف ظاهر الآية
  3. كان النص القرآني في أمر الميراث أن الأم ترث ثلث المال في وجود الأب، (وورثه أبواه فلامه الثلث) ولكن هذا سيؤدي إلى أن تأخذ الأم ضعف الأب، وهو خلاف روح التوريث ومسؤولياته، فاقر الفقهاء قاعدة جديدة تغير معنى الآية وهي قاعدة أنه ثلث الباقي فقط
  4. وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم..ثم اختار الفقهاء ومن زوجاتكم والربائب
  5. أحل لكم صيد البحر وطعامه… ثم عرفنا أنواعا كثيرة حرمها الفقهاء
  6. وحلائل أبناءكم الذين من أصلابكم… ثم أضاف الفقهاء ومن الرضاع
  7. لا يؤاخذكم الله باللغو في ايمانكم….. ثم صار الفقهاء يؤاخذون بلغو الطلاق
  8. كان النص على نجاسة الكلب… ثم عاد المالكية فاختاروا طهارة الكلب
  9. كان الوضوء مشتركا زمن الرسول نساء ورجال.. ثم رأى الفقهاء وجوب الفصل
  10. كانت الصلاة في حرم واحد… ثم اختار الفقهاء الفصل في المساجد
  11. كان الرسول يصلي النافلة على الراحلة لغير القبلة… ثم منع معطم الفقهاء ذلك
  12. النص وجوب البكاء عند زيارة منازل ثمود… ثم راى الفقهاء أنه غير واجب
  13. نص البخاري أن المتعة كانت حلالا… ثم منعها عمر.. قولاً برأيه
  14. نص البخاري على حل الطيب للمحرم.. ثم نهى الفقهاء عن ذلك
  15. في البخاري نهي صريح عن ثمن الكلب… ثم أجاز المالكية ذلك
  16. في البخاري يصوم عن الرجل وليه… ثم ذهب الفقهاء إلى منع ذلك
  17. في البخاري: لا تخيروني على موسى.. والفقهاء يفضلونه على العالمين
  18. في البخاري تعريف اللقطة ثلاثة أعوام.. ثم صار الفقهاء إلى الاكتفاء بعام
  19. قضى بالطريق سبعة أذرع… ثم صارت الأمة تحتاج سبعمائة ذراع
  20. في البخاري العائد في الهبة كالكلب.. ثم صارالفقهاء يجيزون العود في الهبة
  21. النص أن الشروط في النكاح ملزمة… ثم قال الفقهاء صح العقد وبطل الشرط
  22. في البخاري الوصية واجبة.. ثم اختار الفقهاء انها مستحبة
  23. في البخاري أن الرسول سحر… والرازي ومعظم الفقهاء اليوم لا يقبلون هذا
  24. في البخاري غفر لزانية سقت كلباً… ولكن الفقهاء يوجبون عقابها
  25. في البخاري بعض الصحابة لا زالوا مرتدين… ثم اختار الفقهاء عدالة الصحابة
  26. في البخاري: من ادعى لغير أبيه كفر.. والفقهاء لا يرون كفرا قولا واحدا
  27. وال تقولوا لمن ألقى اليكم لاسلام لست مؤمنا.. ولكن كثيرا منهم غير مسلمين
  28. النص لا ينكح الزاني الا زانية او مشركة.. ثم نسخ هذا الحكم
  29. في القران لا تحلوا شعائر الله ولاالشهر الحرام.. ثم نسخ هذا الحكم
  30. إضافة إلى 22 آية فيها ذكر ملك اليمين والإذن به، وقد وقعت كل الدول الإسلامية بلا استثناء على منع الاسترقاق والاتجار بالبشر. ويؤيد سائر الفقهاء المعاصرين موقف الدول الإسلامية في منع السبي والاسترقاق، ولا يطبق السبي اليوم الا داعش.

الخامس: أمثلة قريبة طورها الفقهاء المعاصرون على خلاف ما كانت عليه زمن الرسول الكريم:

ومن الأمثلة القريبة تغير الفتوى في شان التصوير والرسم فقد كان ذلك يشبه أن يكون حراماً بالإجماع قبل مائة عام، وكان الفقهاء يروون حديث أشد الناس عذابا المصورون بإطلاق لا استثناء فيه، ولكنهم اليوم يكادون يجمعون على تغير الفتوى رغم ثبات النص ودلالته.

ومن الأمثلة القريبة الموسيقا والغناء والمصارف الإسلامية وارتداء النساء الملون والمعصفر وارتداء الرجال أثواب العجم والأمثلة كثيرة جداً وكلها كانت إلى عهد قريب من باب المحظور عند سائر الفقهاء ولكنها اليوم صارت في استخدامها وإباحتها شائعة بين الفقهاء المعاصرين بدون نكير يذكر.

السادس: ما نحتاج اليوم تطويره وتعديله من الأحكام حتى يستقيم مع مصالح الأمة ومقاصد الإسلام:

إن ما نحتاجه اليوم هو استمرار هذه الروح التجديدية والتطويرية التي عرفها المسلمون خلال التاريخ، ونحتاج بالفعل إلى اجتهادات عميقة تحقق دولة المواطنة والمساواة، ولو تم التخلي عن كثير من ظواهر النصوص التي تدل على خلاف ذلك، ومن هذه النصوص:

  1. كل ما يتناقض مع المساواة التامة بين الرجال والنساء، حيث أصبحت هذه القضية اليوم من المسلمات النهائية في الكفاح الحضاري الإنساني.
  2. كل ما يتنافى مع المساواة الكاملة بين المواطنين على أساس أديانهم أو مذاهبهم أو أعراقهم.
  3. كل ما يدعو إلى استدامة الحرب بين المسلمين والعالم، بعد أن دخلت الإنسانية في عهد الدولة الحديثة وفرضت على الدول احترام العلاقات الدبلوماسية على أساس القانون الدولي، ومنع تغيير الحدود بالحروب والغزو.
  4. تصحيح ثقافة الجهاد، ووقف العمل ببعض النصوص التي توهم حق المجاهدين في السبي أو الاسترقاق أو جني المغانم بعد أن دخلت الأمة الإسلامية في عقود رسمبة مع العالم وقد أمر الله تعالى بالوفاء بالعقود.
  5. التحريم النهائي لنشر الدعوة عن طريق الحرب والغزو والقتال، بعد أن صارت الدنيا قرية مفتوحة تصل فيها الأفكار بدون حواجز ولا قيود.
  6. الانتقال من الحدود الجسدية إلى العقاب الإصلاحي بعد أن اتفق الحقوقيون في العالم كله على تحريم التعذيب الجسدي، وبعد أن ابتكر العقاب الإصلاحي المناسب لكرامة الإنسان.

هذه بالطبع بعض أمثلة، ولا زال في الجعبة الكثير منها.

والخلاصة إن الإسلام في حال تطور مستمر، وعلينا أن نسعى في دعم كل تطور إيجابي يحقق السلام والإخاء بين المسلمين وبين جيرانهم على هذا الكوكب.