Uncategorized

رمضانيات-صلة الرحم وإجتماع العائلة في رمضان-نشرت عام 2010

رمضانيات-د.محمد حبش

إنه لقاء شهري تعقده العوائل العريقة في سوريا للتواصل بين أبناء الأسرة، وعادة ما يكون فيه صندوق للأسرة يتولى المساعدة لعدد من فقراء الأسرة وتأمين حاجاتهم.
واجتماع الأسرة لقاء تقليدي تزينه الطرابيش الحمراء وطرحة الأغباني على الأكتاف للسادة العضوات من كبار أفراد الأسرة، الذين تزينهم حواجب متهدلة وخطها الدهر، تنطق بقول الأول من ليس له كبير ليس له تدبير، واسمع نصيحة من يكاد لعلمه بالدهر يدري اليوم ما يأتي غدا.
وعادة ما تزين اجتماعات الأسرة شجرة نسب تصل أبناء الأسرة جميعهم بجد كبير عرف بالعلم والفضل، وصور لعدد من الآباء والأجداد يتم التركيز دائماً على دورهم في الوطن، ويدعى الجيل الجديد إلى اتباع نسق الجيل الغابر في الشهامة والمروءة وأخلاق الرجال.
الأسرة هي صورة المجتمع وهي امتداده وجنته، وفي كثير من دول العالم أصبح للأسرة وزارة خاصة تسمى وزارة الأسرة وفيها وزير يحضر اجتماعات مجلس الوزراء لمراقبة مكانة الأسرة وواقعها في كل قانون يطرح على الأمة، ومتابعة واقع الأسرة في كل مرافق الحياة.
ماتت في الواقع تقاليد كثيرة كانت ترتبط بهذا الطقس الرمضاني الكريم، وأصبحت الأسرة والعائلة والعضوات والمختار والباشا صور ترتبط بنجوم مختارين تقدمها لنا الخوالي وباب الحارة وليالي الصالحية على شاشة الدراما، ولكنها لم تستطع أن تفرض نفسها من جديد على أرض الواقع، ليس على أساس سيناريو مكتوب وإنما على أساس تواصل أسري حقيقي، وتفرقت الأسرة في الأمصار واستغنى الناس عن اللقاء الحميم بالاتصال التلفوني وأخيراً بالرسالة الالكترونية، ولم يعد في فضاء الوقت ولا في فضاء البيوت ما يتسع لهكذا لقاء، حتى لقاءات الأفراح والأحزان فقد خرجت من البيوت إلى قاعات جامدة ترتدي كل يوم ما يطلبه الجمهور، ولا ترد يد لامس، وتجيد صناعة الأحزان كما تجيد صناعة الأفراح، في صورة صارخة عن الحياة نفسها
وإذا تأملت الحياة رأيتها عرساً يقام على جوانب مأتم.
يستطيع رمضان أن يدفع المبادرة الفردية باتجاه تأسيس اجتماع عائلة لكل من يحمل اسم العائلة، وتكتب القنوات الفضائية اليوم شعار: رمضان يجمعنا، يا لها من كلمة حق، ولكن السؤال: من الذي يتجمع؟ وكيف؟ وفيم؟
هل ستقوم بعد قراءة هذا المقال بكتابة قائمة وجوه الأسرة التي تنتمي إليها، وتبدأ بالاتصال بهم ودعوتهم إلى سهرة رمضانية كريمة تزينها طرائف رمضان ولطائفه وتتولى الإعلان تأسيس اجتماع العائلة بدءاً من رمضان؟
قال الرسول الكريم: من أحب ان ينسأ له في أثره ويوسع له في رزقه فليصل رحمه، والواصلون يرحمهم الرحمن.

Related posts

د.محمد حبش-ويجلدون تارك الصلاة

drmohammad

د.محمد حبش- ثوار حرية .. لا ثوار حوريات…14/8/2016

drmohammad

د.محمد حبش-قراءة سريعة في المشهد السياسي والعسكري للثورة السورية…18 أيلول 2013

drmohammad

Leave a Comment