Uncategorized

تارك الصلاة.د.محمد حبش 2016

ويجلدون تارك الصلاة

نشرت وسائل التواصل الاجتماعي شريطاً مصوراً لمجاهدين في الشمال السوري يقيمون “حدّ الله” بالجلد الدامي على رجل ثبت أنه ترك صلاة الجمعة…. كان المشهد صادماً لجهة ارتباطه بالصلاة التي هي معراج المؤمن، وهي الصلة بين العبد وربه، وهي محراب الأشواق ورحيق الأذواق، ومن المنطقي أن تعيش لذة العبادة حين تسمع روعة الأذان وطهر الوضوء.. ولكن المشهد الأهوج الذي رأيناه ينسخ ذلك كلّه، ويحيل #الصلاة إلى واحدة من أدوات الخضوع القسري، تنفذها بكيفك أو بسياط الجلاد، وهو منطق يتناقض كلية مع قول الله تعالى: “لا إكراه في الدين….”.
ومع أن حد تارك الصلاة ليس له أصل في #القرآن ولا في #السنة، ولكن الموروث الثقافي وتوق الناس إلى التشدد والعنف دفع إلى تبرير أعمال كهذه، وفي تطبيق مخبري نشرت الفيديو الهائج وأمضيت ليلة كاملة وأنا أتأمل تعليقات سوريين يشنون أشد الغضب على كل من رفض هذه العقوبة، ويتهمونه بالعلمانية والزندقة والانحراف في الدين ويخلق ما لا تعلمون…..
وفي تطبيق مخبري نشرت الفيديو الذي قام فيه فصيل جهادي إسلامي في سوريا بتطبيق حد الجلد على تارك الصلاة…. وأمضيت ليلة كاملة وأنا أتأمل تعليقات سوريين يشنون أشد الغضب على كل من رفض هذه العقوبة، ويتهمونه بالعلمانية والزندقة والانحراف في الدين ويخلق ما لا تعلمون…
كانت ليلة قاسية مريرة… واستمعت لما لا يشتهي أحد أن يسمعه، ولكنها في الواقع ليست إلا أسلوباً لكشف العنف المستتر في جوانحنا، وثقافة القسوة التي تلقيناها على مقاعد الدرس وتمجيد البطش والسلطان والقوة…
إنهم يطبقون ما تعلموه في معاهد لا رقيب عليها ولا حسيب، ولا أحد يقر مناهجها ويتوالى عليها معلمون يجزمون بأن أي تعديل في جوهر هذا التعليم فهو ازدراء للفقهاء وتكذيب للروايات واتباع لأمريكا وعملاءها في هذا الشرق المنكوب.
جلد ترك الصلاة واحدة من أظهر المسائل التي تفرض علينا المواجهة الفكرية والاحتماعية ….
هناك الآن نحو عشرين ألف سوري على الأقل في المعاهد الشرعية وكليات الشريعة في سوريا وأكثر منهم في معاهد الأسد لتحفيظ القرآن الكريم يتلقون هذا اللون من التعليم في سوريا…..
بل إنه يمكنني القول إن جلد تارك الصلاة ليس إلا موقفاً رحيماً جداً أمام ما نطالب بتنفيذه من العقوبات وفق ما تدرسه كلية الشريعة في سوريا الخاضعة مباشرة لإشراف فرخ جامعة دمشق لجزب البعث العربي الاشتراكي:
وحتى لا نتهم بالمبالغة أو التهويل فهذا نص محدد مما يتم تعليمه حتى اليوم في المعاهد الدينية التي تشرف عليها مباشرة وزارة الأوقاف السورية….. والنص بتمامه كما هو في كفاية الأخيار وهو الكتاب المقرر حتى هذه اللحظة في عدد من المدارس الشرعية التي يشرف عليها حزب البعث العربي الاشتراكي، حيث بتم الحكم على تارك الصلاة بأنه واحد من اثنين: جاحد لها فهذا يقتل كفراً!!! ومتكاسل في أدائها فهذا يقتل حداً بعد استتابة!!!!
وأنقل هذا لانص هنا تحديداً من مقررات معهد الشام العالي الذي تشرف عليه مباشرة وزارة الأوقاف بعد أن كان تابعاً لعدة جماعات دينية:
حكم تارك الصلاة:
وتارك الصلاة إن تركها غير معتقد لوجوبها فحكمه حكم المرتد، وإن تركها معتقداً لوجوبها فيستتاب، فإن تاب وإلا قتل حداً، وحكمه حكم المسلمين). إذا امتنع شخص من فعل الصلاة نظر إن كان لكونه منكراً لوجوبها وهو غير معذور لعدم إسلامه ومخالطة المسلمين كفر لأنه جحد أصلاً مقطوعاً به، ولا عذر له فيه فتضمن جحده تكذيب الله تعالى ورسوله، ومن كذبهما فقد كفر، ويقتل لقوله عليه الصلاة والسلام {من بدل دينه فاقتلوه} رواه البخاري وحكمه حكم المرتد فيما تقدم…. (أي حكمه القتل كفراً)
وإن تركها وهو يعتقد وجوبها إلا أنه تركها تكاسلاً حتى خرج الوقت فهل يكفر؟ قيل نعم لقوله عليه الصلاة والسلام {بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة}…..
وتارك الوضوء والغسل يقتل على الصحيح، ولو ترك الجمعة وقال: أنا أصلي الظهر ولا عذر له قال الغزالي: لا يقتل لأن لها بدلاً وتسقط بالأعذار…. المصدر كفايةالأخيار في حل غاية الاختصار كتاب الحدود ج2 ص 204
إنه محض مثال واحد من ألف مثال للثقافة التي لا زالت تدرس في دمشق بإشراف نظام البعث العربي الاشتراكي… ولمن لا يعلم فإنني كتبت للرئيس نفسه وللمؤسسات المتخحصصة في الحكومة والتعليم العالي أكثر من عشرين مرة وبطرق مختلفة بوجوب القيام بمراجعات حقيقية في المناهج بإشراف هيئة من علماء الشريعة المنفتحين والمتنورين وهم كثير، ولكن الجواب كان دوماً التأخير والتهاون والتقاعس… وكانوا يقولون دوما: الدين كرة نار… لا تقتربوا منها… وهو يعكس قناعة عتيقة لديهم أن الدين تراث زائف وأنه لا يمكن إصلاحه وأن علينا أن نتعامل معه كما هو بأقل ضرر وشر!!!
ولكن هذا الموقف السلبي الذي اختاره النظام على مدى عقود طويلة لا يمكن تبريره ببراءة على الإطلاق، بل هو جانب هام من الاستبداد والقهر، فنحن نعلمكم ثقافة سوداء ثم نسجنكم في سجون البعث العظيم إذا قمتم بتطبيق شيء منها، وفي السجون كثير من الخطباء والأئمة دخلوا السجن لأنهم أفتوا بمثل هذا على المنابر، مع أنهم درسوا ذلك على مقعد الدرس.
لقد اكتفى النظام للأسف بالأسلوب الأمني المخابراتي، وزج الناس في السجون حين تحدثوا بهذه القناعات، على الرغم من أننا لم نفعل شيئاً لإقناعهم ببكلان هذا اللون من التفكير، وبدلاً من ذلك ذهبوا إلى مركز الدراسات الإسلامية الذي كان يمثل حالة من التفكير الحر في الإسلام وتم إغلاقه بالشمع الأحمر بضراوة عبر قرارات أمنية غير معللة، وهيك ارتأت القيادة وبس…….
لى كل حال فلن يدفعني الانفعال لتحميل المسؤولية كلها للنظام الظالم، بل إننا نحن الذين نكتب في الشأن الإسلامي مسؤولون أيضاً، حيث نؤثر السلامة ونكتب ما يطلبه المستمعون، ونطبطب على تعصبهم وقسوتهم رجاء أن لا نفقد حظوتنا في الدهماء، فتكون النتائج بالمعنى الكارثي الذي نشاهده اليوم في القضاء الشرعي وعجائبه.
كتب لي أحدهم إن تارك الصلاة يجب جلده لأنه مسؤول بشكل مباشر عن إضعاف الشعور الديني للناس وتوهين نفسية الأمة!!
متى نملك الجرأة أن نقول: لا إكراه في الدين ولا إكراه في الصلاة ولا إكراه في الصيام، ولا إكراه في الحج، فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها، “فذكر إنما أنت مذكر، لست عليهم بمسيطر”.

Related posts

د. محمد حبش: ترانس ايريا – مؤتمر جامعة روستوك

drmohammad

د.محمد حبش- الصراع السني الشيعي… حلول ثورية…18/6/2016

drmohammad

د.محمد حبش-ومن دخل مسجداً أو كنيسة فهو آمن… 7/8/2016

drmohammad

Leave a Comment