Uncategorized

متواتر التنزيل

مـتـواتـر الـتـنـزيـل

«ما يجب أن يعرفه قارئ القرآن من وجوه القراءات المتواترة»

 

د . محمد الحبش

 

 

تمهيد

 

 

أجمع العلماء أن باب الاجتهاد منقطع تماماً فيما يتعلق برواية القرآن الكريم تلاوته وأدائه، وليس لعلماء القراءة في هذا الباب أدنى اجتهاد، إلا في حدود ضبط الرواية عن المعصوم – صلى الله عليه وسلم [1]-.

وبذلك فإن سائر القراءات المتواترة قرأ بها النبي – صلى الله عليه وسلم – وأقرأ عليها، ويلزم التسليم هنا أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قرأ بتحقيق الهمزات وقرأ بتسهيلها وقرأ بتغييرها وقرأ بإسقاطها، وقرأ بفتح الألف والتقليل فيها واجتماعها والإمالة فيها، وقرأ بالإدغام الصغير والإدغام الكبير، وقرأ بالفصل بين الحروف المدغمة.

وقرأ كذلك بسائر الفرشيات التي تنسب إلى الأئمة العشرة، إذ ثبت بأسانيدهم المتواترة أنهم تلقوا ذلك كله عن النبي – صلى الله عليه وسلم -.

ولم يكن النبي – صلى الله عليه وسلم – قد قسم هذه الاختيارات إلى وجوه سبعة أو عشرة محسومة، بل ترك لأصحابه الاختيار منها، بحسب ما تلقوه واستقامت عليه ألسنتهم.

ولو قدر أن يكون في عهد الصحابة من يهتم بحسم مسائل القراءة على الوجه الذي نهجته الشيوخ فيما بعد، لانتهى إلى الأمر ذاته الذي انتهوا إليه، ولكنه – صلى الله عليه وسلم – مات وأمر الاختيار هذا مشاع في الأمة يتخير منه القراء من الصحابة ما يرغبون، بشرط أن يكونوا قد سمعوه من المعصوم – صلى الله عليه وسلم – أو أنه تلي عليه وأذن به في مقام.

وهكذا فإنه يمكن القول إن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أول شيخ إقراء، تلقى الوجوه جميعاً عن جبريل، عن رب العزة جل جلاله وتباركت آلاؤه، وهو – صلى الله عليه وسلم – أقرأها كما تلقاها.

وغني عن القول أن أي خلاف كان ينشأ في مسألة من مسائل القراءة كان يحسم مباشرة على وفق تصويب النبي – صلى الله عليه وسلم – لأحد الوجهين، أو إقراره لهما جميعاً.‏

 

 

ولا شك ان اختلاف القراءات تنشأ منه حقائق علمية وشرعية كثيرة، وبعضها يمس الناس في جياتهم ومعاشهم واعتقادهم، وقد أعانني الله سبحانه فأحصيت هذه الأحكام النائشة عن اختلاف القراءات فإذا هي بضع وتسعون حكماً شرعياً، لا يجوز أن يجهلها عالم، ولا يصح أن تغيب عن بال مفسر أو فقيه.

ويجب القول هنا بأن وجوه القراءة المتواترة قد قرأ بها جميعاً رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أذن بها، وأن هذا الذي بين أيدينا في المصاحف ليس إلا وجهاً واحداً منها، وقد كان مصحف عثمان رضي الله عنه يحتمل الوجوه جميعاً، وذلك قبل النقط والشكل ووضع الألفات الخنجرية، ولكن لما استجدت الحاجة لوضع النقط والشكل توضيحاً للقراء ودفعاً للالتباس عنهم كان لا بد من الاقتصار على خيار واحد من الخيارات التي تحتملها الكلمة قبل النقط والشكل..

فمثلاً الآية: {ملك يوم الدين}

كانت قبل وضع الألفات الخنجرية تحتمل قراءتين اثنتين: مالك يوم الدين، وملك يوم الدين، فلما وضعت الألف الخنجرية، مـلك (تكتب باليد)، صار في المصحف وجه واحد، وغاب الوجه الآخر: ملك (تكتب باليد) مع أن كلاً منهما قرأ به النبي صلى الله عليه وسلم .

مثال آخر الآية: {من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه}

كانت كلمة: (فيضعفه…. تكتب ياليد بلا تشكيل ) قبل النقط والشكل تحتمل الوجوه الأربعة التي قرأ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي:

فيضاعفُهُ ـ فيضاعفَهُ ـ فيضعِّفُه ـ فيضعّفَهُ

فلما وضع الشكل والنقط كان لا بد من ظهور وجه واحد وغياب الوجوه الأخرى .

وقد بقيت هذه الوجوه في ذاكرة الحفاظ يعلمها أهل العلم، ويرويها أهل القرآن لمن يتلقاها عنهم من الناس، ولا تغيب عن بال رجل من المتخصصين بالقرآن الكريم.

أما عامة الناس فلم يكونوا يعرفون إلا وجه القراءة الشائع في بلادهم، فمن قرأت بلاده لحفص لم يسمع شيئاً لورش، ومن قرأت بلاده للدوري لم يسمع شيئاً عن قالون.. وهكذا.

ولكن انتشار وسائل الإعلام في زماننا هذا جعل المسلم يستمع إلى قراءة القرآن الكريم من بلدان مختلفة الأمر الذي أثار إشكالاً لدى المستمع يستدعي البيان.

أضف إلى ذلك أن الإحاطة بالتنزيل تتطلب الوقوف على سائر ما قرأ به النبي  صلى الله عليه وسلم من وجوه، إذ هي تتضمن أحكاماً شرعية مهمة، ومقاصد جليلة، يجب على من أراد تفسير القرآن الكريم أن يطلع عليها ويعرفها، إذ هي جزء لا يتجزأ من التنزيل العزيز، الذي نزل به الوحي على قلب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

وهذا لا سبيل إليه من خلال نسخ المصحف التي بين أيدينا، ولا بد هنا من تلقي هذه المعرفة على شيوخ الاتقان الراسخين الذين انقكعوا لخدمة القرآن الكريم وإقراء الناس القراءات المتواترة.

ولقد غلب على الناس الاعتقاد بأن القراءات علم اختصاصي لا سبيل إلى معرفته إلا بالتفرغ والانقطاع، ولكن هذا المعنى وإن كان صحيحاً فيمن أراد الإحاطة التامة بهذا العلم، ولكنه ليس كذلك لمن أراد معرفة الوجوه المأذون بها معرفة إجمالية إذ يكتفى هنا بالإطلاع على الوجه الآخر وهو سهل وميسور لكل طالب علم، وبحسبك الإطلاع على هذا الجدول الذي بين يديك لتعرف الكلمات التي يجوز أن تتعدد قراءتها في القرآن الكريم على سبيل الحسم والجزم، وعند ذلك يمكنك أن تقول: هل تصح القراءة بهذا أم لا .

ولقد رأيت أن وضع هذا الكراس بين يدي العامة بقصد حصر سائر ما تنزل من القرآن الكريم، يجعلهم مطمئنين إلى جمع ما تواتر من التنزيل في جدول واحد، وأنه ليس وراء هذا الجدول وجه أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءته من القرآن الكريم، فسائر الوجوه الأخرى التي لا تجدها في هذا الجدول ليست متواترة ولا تجوز القراءة بها في الصلاة، وإنما هي ظنون ظنها بعض الرواة ولكن لم تحظ بأحد شروط القراءة الصحيحة، وهي: موافقة الرسم العثماني، وموافقة العربية ولو بوجه، وتواتر الإسناد المتصل.

وهذه الشروط لم تتحقق إلا لهؤلاء الأئمة العشرة رضوان الله عليهم ومن أخذ عنهم من أهل القرآن الكريم.

ولا بد من الإشارة هنا أن علماء القراءات قد صنفوا الخلاف فيها إلى نوعين اثنين:

الأداء والفرش.

فالأداء هو قواعد التلاوة من المد والقصر وتحقيق الهمزات وتسهيلها والفتح والإمالة والغنة وترك الغنة، وغير ذلك من الوجوه التي ضبطها العلماء، وهي وجوه في الأداء لا يترتب عليها فائدة في الأحكام الشرعية.

أما الفرش والمقصود به بنية الكلمة الواحدة فهذا مما تتغير الأحكام الشرعية بتعدده، وتظهر معان جديدة ما كان لها أن تظهر لولا تعدد القراءات، وقد سبق إلى هذا المعنى قولهم: تعدد القراءات ينزل منزلة تعدد الآيات.

وقد رأيت كثيراً من العلماء في زماننا يحيطون بمعارف كثيرة في التفسير والحديث والفقه، حتى إذا وردت مسألة في القراءات رأيتهم يترددون فيها، ويحيلون إلى القراء المشايخ، وهذا حسن أدب واحترام اختصاص، ولكن الأمر ليس مغلقاً إلى هذه الدرجة، وإذا كانت وجوه الأداء الكثيرة في القراءة تحتاج إلى تفرغ واختصاص فإن وجوه الفرش – وهي الأهم- لا تحتاج إلى ذلك، ويمكن توفير سبيل من المعرفة يحصله الفقيه ليعلم على الأقل وجوه الاختلاف الفرشي إذ هو لا يتعدى معرفة نحو من ألف وخمسمائة كلمة في القرآن الكريم جمعناها هنا في هذا الجدول.

وقد حصرت الاهتمام هنا بالاختلاف (الفرشي)، وهو الاختلاف  في بنية الكلمة لا في أدائها الصوتي، ذلك أن الخلاف في الأداء كثير كالخلاف في المد والهمز والإدغام والغنة والترقيق والتضخيم وغير ذلك، فهذا يكاد يتكرر في كلمة من القرآن الكريم، وليس في إيراده هنا فائدة، لأنه لا يترتب عليه أدنى تغيير في دلالات الآية، ومن غير المجدي أن نتكلف إحصاءه، بعد أن أوردته كتب الأصول المتخصصة.

ولا تحسب أن كل كلمة في القرآن الكريم تقرأ بعشر وجوه بعدد الأئمة، كلا، فهناك 98.3% من كلمات القرآن الكريم لا تقرأ إلا بوجه واحد كما اتفق عليه سائر الأئمة، وإنما وردت في الفرش الوجوه المتعددة في 1.7% من كلمات القرآن الكريم على الشكل الآتي:

الكلمات التي قرئت على وجهين 1315 كلمة.

الكلمات التي قرئت على ثلاثة أوجه 105 كلمات.

الكلمات التي قرئت على أربعة أوجه 24 كلمة.

الكلمات التي قرئت على خمسة أوجه 3 كلمات .

وما بقي من كلمات القرآن الكريم البالغ عددها نحو 74950 كلمة لا تقرأ إلا على وجه واحد اتفاقاً بين سائر الأئمة .

وقد قدمت لهذا العمل بالتعريف بالأئمة العشرة رضوان الله عليهم الذين أقرؤوا القرآن الكريم مع اثنين من رواة كل منهم ليطلع عليهم القارئ مع التأكيد بأن سائر القراءات المتواترة إنما هي قراءة النبي صلى الله عليه وسلم ودور الأئمة رضوان الله عليهم لا يتعدى خدمة وجوه قراءة النبي صلى الله عليه وسلم والتفرغ للإقراء بأحد هذه الوجوه.

وهذا الاختيار للأئمة العشرة رضوان الله عليهم هو ما انتهى إليه العلامة الجزري محمد بن محمد بن محمد، عالم دمشق وفقيهها المتوفى عام 833 هجرية وقد انتهت إليه رياسة القراء والعلماء في بلاد الشام، وكان القراء من قبل يعتمدون اختيار ابن مجاهد المتوفى عام 324 هجرية وقد تخير من القراء في الأصار سبع أئمة رأى أن قراءتهم تستوفي شروط السند والضبط والاتقان، فاختارهم ودون أصولهم  وفروعهم في كتاب خاص لكل منهم ثم جمع ذلك في كتابه السبعة في القراءات، وهؤلاء الأئمة هم: نافع المدني وابن كثير المكي وأبو عمرو البصري وابن عامر الشامي وعاصم وحمزة والكسائي الكوفيون.

ولكن الإمام ابن الجزري أعاد ضبط روايات الأئمة وفق قواعد الإقراء المعتبرة، فظهر له أن أئمة ثلاثة آخرين يستوفون شروط القراءة الصحييحة ويجب الركون إلى ما رووه من القراءة، وبهم أتم القراء العشرة وهم أبو جعفر المدني ويعقوب الحضرمي وخلف البزار، وقد صنف اختياره هذا في نظمه الشهير طيبة النشر في القراءات العشر.

وقد أورد ابن الجزري إلى جانب كل إمام راويين اثنين من أصحابه رأى أنهما التزما شروطه وقواعده، وقد التزم في السبعة الأول اختيار ابن مجاهد وأبي زرعة بن زنجلة المتوفى 403 والقاسم بن فيره الشاطبي المتوفى 590 واختار هو لكل من الثلاثة تتمة العشرة راويين اثنين لكل منهم فاكتمل عدد القراء عشراً، وعدد الرواة عشرين.

وغالباً ما يلتزم الراوي بمذهب شيخه في الاختيار، وفي أحيان قليلة ينفرد الراوي بمذهب له في الفرش أو في الأداء يتبع فيه أئمة آخرين أو ينفرد بإسناد له دونهم.

وقد اشتهر انفراد حفص وشعبة عن عاصم، وكذلك انفراد روح ورويس عن يعقوب وبنسبة أقل انفراد قالون وورش عن نافع، وستجد في آخر الجدول إحصاء خاصاً بنسب انفراد الرواة عن الأئمة القراء رضوان الله عليهم جميعاً.

وقد جاء هذا الجدول عقب سلسلة من البحوث التي تأملت فيها اشتغال السلف بنور القرآن وهدايته، زتعدد قراراته، وهو ما دفعني للتفرغ لإعداد رسالة الدكتوراه في القراءات المتواترة وأثرها في الحكم الشرعي، وإنني سعيد ان أدفع هذه الأوراق اليوم إلى جائزة دبي العالمية للقرآن الكريم رجاء أن تطبعها في غمار ما تقدمه للمكتبة الإسلامية من إثراء في معارف القرآن الكريم وعلومه، بعد أن استكملت ثمانية عشر عاماً من خدمة القرآن الكريم، وأرجو أن يكتب الله لها مزيداً من لتوفيق والنجاح مع مديرها الموفق المستشار ابراهيم بوملحة بارك الله بعطائه.

أسأل الله أن يكتب به نفعاً لطلبة العلم إنه على كل شيء قدير.

 

الأئمة العشرة

 

نورد هنا أسماء الأئمة العشرة رضوان الله عليهم مع راويين لكل منهم وهم:

 

1ـ القارئ نافع   المدني : وهو نافع   بن عبد الرحمن، ت 169هـ.

راوياه  ـ قالون : وهو عيسى بن مينا، ت 220هـ.

ـ ورش : وهو عثمان بن سعيد، ت 197هـ.

2ـ القارئ ابن كثير   المكي : وهو عبد الله بن كثير، ت 120هـ.

راوياه ـ البزي : وهو أحمد بن محمد، ت 250هـ.

ـ قنبل : وهو محمد بن عبد الرحمن، ت 291هـ.

3ـ القارئ ابو عمرو البصري : وهو زبان بن العلاء التميمي، ت 154هـ.

راوياه  ـ الدوري : وهو حفص بن عمر، ت 246هـ.

ـ السوسي : وهو صالح بن زياد، ت 261هـ.

4ـ القارئ ابن عامر الشامي : عبد الله بن عامر اليحصبي، ت 118هـ.

راوياه  ـ هشام : وهو هشام بن عمار السلمي، ت 245هـ.

ـ ابن ذكوان : وهو عبد الله بن أحمد الفهري، ت 242هـ.

5ـ القارئ عاصم الكوفي : وهو عاصم بن أبي النجود الكوفي الغاضري، ت 127هـ.

راوياه  ـ حفص : وهو حفص بن سليمان الكوفي البزار، ت 250هـ.

ـ شعبة : وهو أبو بكر بن عياش الأسدي، ت 193هـ.

6ـ القارئ حمزة   الكوفي : وهو حمزة   بن حبيب الزيات، ت 156هـ.

راوياه  ـ خلف : وهو خلف بن هشام الأسدي، ت 329هـ.

ـ خلاد : وهو خلاد بن خالد الشيباني، ت 220هـ.

7ـ القارئ الكسائي الكوفي : وهو علي بن حمزة  ، ت 189هـ.

راوياه  ـ الليث : وهو أبو الحارث بن خالد البغدادي، ت 240هـ.

ـ الدوري : وهو نفسه راوي ابو عمرو البصري، ت 246هـ.

8ـ القارئ أبو جعفر المدني : أبو جعفر يزيد بن القعقاع، ت 130هـ.

راوياه  ـ ابن وردان : عيسى بن وردان المدني، ت 160هـ.

ـ ابن جماز : سليمان بن مسلم، ت 170هـ.

9ـ القارئ يعقوب الحضرمي : وهو يعقوب بن إسحاق الحضرمي، ت 205هـ .

راوياه  ـ رويس : وهو محمد بن المتوكل البصري، ت 238هـ.

ـ روح : وهو روح بن عبد المؤمن البصري، ت 234هـ.

10ـ القارئ خلف البراز البغدادي : وهو خلف بن هشام البزار  ت 229هـ.

راوياه  ـ إسحاق الوراق، ت 286هـ.

ـ إدريس الحداد بن عبد الكريم، ت 292هـ.

ونؤكد هنا أنه ليس وراء هؤلاء العشرة قراءة متواترة، وما روي من القراءات عن غيرهم مع جلالة قدرهم كابن مسعود والحسن البصري وابن محيصن والشنبوذي وغيرهم، ليس مسلماً به، لفقدان أحد شروط القراءة الصحيحة فيه، وهي تواتر السند وموافقة الرسم وموافقة العربية ولو بوجه، وهو محمول على أنه تفسير لهم على هامش الآية ظنه الناس من بعدهم أنه قراءة لهم وليس كذلك.


كلمات تكرر ورودها في القرآن الكريم

وعددها (21) كلمة

 

وهو هاء الضمير أن فلا خوف نبي صراط إبراهيم
رؤوف القرآن مئة زكريا رسلنا بُني أبت
بئس وكأين بيوت متكئين عيون أمهاتكم ثمود

 

1ـ وهْو ـ وهْي ـ لهْو ـ لهْي ـ فهْو

قرأ بإسكان الهاء/: قالون، وابو عمرو، والكسائي، وأبو جعفر

وقرأ بضمها: الباقون                                                    وقد تكررت (541) مرة

2ـ هاء الضمير قبل ميم الجمع حال الوصل: {عليهم الذلة} ـ {قلوبهم العجل} ـ {يريهم الله} ـ {بهم الأسباب} ومواضع أخرى كثيرة

بِهِمِ الأسباب: ابو عمرو، ويعقوب

بِهُمُ الأسباب: حمزة  ، والكسائي، وخلف

بِهِمُ الأسباب: الباقون

3ـ النون من حرف (أن) حال وقوعه قبل همز وصل

أنِ اعبدوا: ابو عمرو، وعاصم، وحمزة  ، ويعقوب

أنُ اعبدوا: الباقون

4ـ فلا خوفَ: يعقوب

فلا خوفٌ: الباقون                                            وقد تكررت (14) مرة

 

5ـ نبي ـ النبيين ـ الأنبياء ـ نبيهم

قرأها نافع   مهموزة مع المد المتصل: نبيء ـ النبيئين ـ الأنبئاء ـ نبيئهم

وقد تكررت (80) مرة

6ـ صراط ـ الصراط ـ صراطاً

سراط: قنبل ورويس في سائر القرآن

صراط: الباقون، مع ملاحظة مذهب خلف وخلاد في الإشمام. وقد تكررت (45) مرة

7ـ إبراهيم

إبراهام: هشام

إبراهيم: الباقون                                                           وقد تكررت (69) مرة

8ـ رؤوف ـ لرؤوف

لرؤُف: ابو عمرو، وشعبة، وحمزة  ، والكسائي، ويعقوب، وخلف

لرؤوف: الباقون                                             وقد تكررت (11) مرة

9ـ القرآن

القران: ابن كثير  ، وحمزة   حال الوقف

القرآن: الباقون                                                            وقد تكررت (70) مرة

10ـ مئة ـ ثلاث مئة

مِيَة ـ : أبو جعفر، وحمزة   حال الوقف

مِئَة : الباقون

11ـ زكريا

زكريا: حفص، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

زكرياء: الباقون                                                        وقد تكررت 7 مرات

12ـ رسلنا ـ رسلهم

رسْلنا ـ رسْلهم: ابو عمرو

رسُلنا ـ رسُلهم: الباقون                                                وقد تكررت (29) مرة

13ـ يا بُني

يابُنَيَّ: حفص، وكذلك البزي في لقمان        (17)

يا بُنَيِّ: الباقون، ولابن كثير   إسكان الياء أحياناً         وقد تكررت (6) مرات

14ـ يا أبتَ

يا أبتَ: ابن عامر، أبو جعفر

يا أبتِ: الباقون                                              وقد تكررت (8) مرات

15ـ بئس

بيس: السوسي، وأبو جعفر، وحمزة   عند الوقف

بئس: الباقون                                                            وقد تكررت (37) مرة

16ـ وكأين

وكائن: ابن كثير  ، أبو جعفر

وكأين: الباقون                                              وقد تكررت (7) مرات

17ـ بيوت ـ بيوتاً ـ بيوتكم

بُيُوت: ورش، وابو عمرو، وحفص، وأبو جعفر، ويعقوب

بِيوت: الباقون                                               وقد تكررت (23) مرة

18ـ متكئين ـ متكأً

متكين: أبو جعفر

متكئين: الباقون                                             وقد تكررت (7) مرات

19ـ وعيون ـ عيونا

وعِيون: ابن كثير  ، وابن ذكوان، وشعبة، وحمزة  ، والكسائي

وعُيون: الباقون                                             وقد تكررت (10) مرات

20ـ أمهاتكم

أُمهاتكم: الباقون

وحمزة   يكسر ميم الإسم إن جاءت في محل جر: إمِّهاتكم    وقد تكررت (7) مرات

21ـ ثمودَ

ثمود: عاصم، وحمزة  ، ويعقوب

ثموداً: الباقون                                               وقد تكررت (19) مرة

 

 

 

فهذه إحدى وعشرون كلمة تكررت كثيراً في القرآن الكريم، وقرأها الأئمة بوجوه مختلفة، وقد أوردتها في صدر الجدول تجنباً للتكرار، ويلاحظ هنا أن الذين انفردوا عن الجمهور بفرش متكرر كثر وروده في القرآن هم على الشكل التالي:

 

الإمام حمزة        10 مرات

ابو عمرو         8 مرات

أبو جعفر           7

يعقوب              6

الكسائي            5

ابن كثير             4

خلف العاشر       3

عاصم              2

نافع                1

ابن عامر           1

 

وسيأتيك في آخر الكتاب جدول آخر لمعرفة انفراد القراء والرواة، ونسب ذلك من مجموع الاختلاف.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بسط الفَرْش الكامل

 

سورة الفاتحة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 مَلِك مالك      عاصم، الكسائي، يعقوب، خلف

 

 

 

سورة البقرة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
9 وما يَخْدَعُون وما يُخَادِعُون        نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو
10 يُكَذِّبُون يَكْذِبُون    عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
28 تُرْجَعُون تَرْجِعُون يعقوب
37 آدمُ.. كلماتٍ آدمَ.. كلماتٌ          ابن كثير
38 فلا خوفٌ عليهِم فلا خوفٌ عليهُم     حمزة

فلا خوفَ عليهُم     يعقوب

حيث وردت في القرآن الكريم ومجموع ورودها ثلاثة عشر موضعاً.

51 وَاعَدْنا وَعَدْنا     ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
58 نَغْفِرْ لكم يُغْفَرْ لكم  نافع   وأبو جعفر

تُغْفَرْ لكم  ابن عامر

62 والصابئين والصابين            نافع  ، أبو جعفر

 

 

67 هُزُؤَاً هُزُواً                 حفص

هُزْءاً                 حمزة   وصلاً، وخلف في الحالتين

هُزَاً هُزْواً                        حمزة   وقفاً

حيثما وردت في القرآن الكريم وقد وردت 11 مرة

74 عما تعملون عما يعملون    ابن كثير
78 إلا أمانيَّ إلا  أمانيَ               أبو جعفر
81 خَطِيـئَتُه خَطِيـئَاتُه نافع  ، أبو جعفر
83 حُسْناً حَسَنَاً      حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
83 لا تعبدون لا يعبدون              ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي
85 عليهِم عليهُم      حمزة  ، يعقوب
85 تَفْدُوهم تُفادُوهم               نافع  ، عاصم، الكسائي، يعقوب، وأبو جعفر
85 تظَّاهرون تظَاهرون            عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
85 أُسارى أَسْرى     حمزة
85 تعملون يعملون    نافع  ، ابن كثير  ، شعبة، يعقوب، خلف في اختياره
87 القُدُس القُدْس     ابن كثير
90 أن يُنَزَّل أن يُنْزِل ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
96 يعملون تعملون    يعقوب
97 لـِجِبْرِيْلَ لـِجَبْرِيْـلَ  ابن كثير

لـِجَبْرَئـِلَ  شعبة

لـِجِبْرَئِيلَ حمزة   والكسائي وخلف.

98 ميكائيل ميكائل   نافع   و أبو جعفر

ميكال     ابو عمرو وحفص ويعقوب

102 ولكنَّ الشياطينَ ولكنِ الشياطينُ      ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف
105 أن يُنَزَّل أن يُنْزَل ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
106 نَنْسَخْ نُنْسِخْ      ابن عامر
106 نُنْسِها نَنْسَأْها    ابن كثير  ، ابو عمرو
111 أمانِيُّهُمْ أمانِيْهِمْ    أبو جعفر
115-116 عليمٌ وقالوا عليمٌ قالوا             ابن عامر
117 كن فيكونُ كن فيكونَ            ابن عامر
119 ولا تُسْأَلُ ولا تَسْئَلْ             نافع  ، يعقوب
125 واتَّخِذُوا واتَّخَذُوا   نافع  ، ابن عامر
126 فأُمَتِّعُهُ فأُمْتِعُهُ     ابن عامر
128 وأَرِنا وأَرْنا      ابن كثير  ، ابو عمرو، ويعقوب
132 وَوَصَّى وَأَوْصَى نافع  ، وابن عامر، وأبو جعفر
140 أم يقولون أم تقولون             ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، روح
144 يعملون تعملون                ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، روح
148 هو مُوَلِّيهَا هو مُوَلاَّها              ابن عامر
149 تعملون يعملون    ابو عمرو

 

173 فمنُ اضْطُر فمنُ اضْطِر         أبو جعفر

فمنِ اضْطُر         أبو جعفر وعاصم وحمزة   ويعقوب

184 فديةٌ طعام مسكين فديةُ طعامِ مساكين نافع   وابن ذكوان وأبو جعفر

فديةٌ طعامُ مساكين هشام

197 فلا رفثَ ولافسوقَ ولا جدالَ فلا رفثٌ ولا فسوقٌ ولا جدالٌ            أبو جعفر

فلا رفثٌ ولا فسوقٌ ولا جدالَ    ابن كثير   وابو عمرو ويعقوب

208 خُطْوات خُطُوات ابن عامر، الكسائي، يعقوب، أبو جعفر
210 والملائكةُ والملائكةِ             أبو جعفر
210 تَرْجِعُ الأمور تُرْجَعُ الأمور   نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، عاصم، أبو جعفر
213 لِيَحْكُمَ لِيُحْكَمَ     أبو جعفر
214 حتى يقولَ حتى يقولُ            نافع
219 إثم كبير إثم كثير   حمزة  ، الكسائي
219 قل العفوَ قل العفوُ ابو عمرو
222 يَطْهُرنَ يَطَّهَّرْنَ   شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
229 يَخَافَا يُخَافَا        حمزة  ، أبو جعفر، يعقوب
229 عليهِما عليهُما    يعقوب
223 ما ءَاتيتم ما أَتيتم    ابن كثير
233 لا تُضَارَّ لا تُضَارْ أبو جعفر

لا تُضَارُّ ابن كثير  ، وابو عمرو، ويعقوب

236 تَمَسُّوهُنَّ تُمَاسُّوهنّ             حمزة  ، الكسائي، خلف
236 قَدْرُهُ قَدَرُهُ       حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، خلف
240 وصيةٌ وصيةً    ابو عمرو، ابن عامر، حفص، حمزة
245 ويبصط ويبسط  ابو عمرو، ابن عامر، حمزة  ، يعقوب، ووجه لابن ذكوان وخلاد
245 تُرْجَعُون تَرْجِعُون  يعقوب
245 فيضاعفُهُ فيضاعِفَه عاصم

فيضَعِّفُهُ   ابن كثير  ، وأبو جعفر

فيضَعِّفَهُ   ابن عامر، ويعقوب

246 عَسَيْتُم عَسِيْتُم     نافع
249 غُرْفَةً غَرْفَةً      نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر
251 ولولا دفع ولولا دفاع             نافع  ، أبو جعفر، يعقوب
253 القُدُس القُدْس     ابن كثير
259 ننشزها ننشرها   نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
259 قَالَ أَعْلَمُ قَالَ اعْلَمْ حمزة    ، الكسائي
260 أَرنِي أَرْنِي      ابن كثير  ، السوسي، يعقوب
260 فَصُرْهُنَّ فَصِرْهُنَّ حمزة  ، أبو جعفر، رويس، خلف
260 جُزْءَاً جُزُءَاً     شعبة

جزَّاً      أبو جعفر

261 يُضَاعِفُ يُضَعِّفُ   ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
264 رئاء رياء      أبو جعفر
265 بِرُبْوَة بِرَبْوَة     ابن عامر، عاصم
265 أُكُلَهَا أُكْلَهَا       نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو
271   فنَعِمَّا      ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف

فنِعِمَّا      ورش، ابن كثير  ، حفص، يعقوب

فنِعْمَّا    قالون، ابو عمرو، شعبة ولهم أيضاً اختلاس كسرة العين، وأبو جعفر

271 ونكفِّرْ ونكفِّرُ    ابن كثير  ، وابو عمرو، وشعبة، ويعقوب

ويُكفِّرْ    عاصم، ابن عامر

282 أن تضلَّ إن تضلَّ حمزة
282 فتذكِّرَ فتُذْكِرَ     ابن كثير  ، وابو عمرو، ويعقوب

فتذَكِّرُ     حمزة

282 تجارةٌ حاضرةٌ تجارةً حاضرةً      عاصم
282 ولا يضارَّ ولا يضارْ                        أبو جعفر
283 فرِهَان فَرُهُن     ابن كثير  ، ابو عمرو
284 فيغفرْ لمن يشاء ويعذبْ فيغفرُ لمن يشاء ويعذبُ        ابن عامر، عاصم، أبو جعفر، يعقوب
285 وكتبه وكتابه    حمزة  ، الكسائي، خلف
285 لا نفرق لا يفرق   يعقوب

 

 


سورة آل عمران

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
12 ستغلبون وتحشرون سيغلبون ويحشرون            حمزة  ، الكسائي، خلف
13 يرونهم ترونهم              نافع  ، يعقوب، أبو جعفر
15 ورِضوان ورُضوان            شعبة
19 إنَّ الدين أنَّ الدين   الكسائي
21 ويَقْتُلُون الذين ويُقاتِلون الذين       حمزة
23 لِيَحْكُمَ لِيُحْكَمَ بينهم           أبو جعفر
27 المَيِّت المَيْت     ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة
28 تُقاةً تَقِيَّةً        يعقوب
36 وضعَتْ وضعْتُ   ابن عامر، شعبة، يعقوب
39 فنادته فناداه      حمزة  ، الكسائي، خلف مع الإمالة
39 في المحراب أن الله في المحراب إن الله             ابن عامر، حمزة
39-45 يُبَشِّرُك يَبْشُرُك   حمزة  ، الكسائي
47 فيكونُ فيكونَ     ابن عامر
48 ونعلمه الكتاب ويعلمه الكتاب                   نافع  ، عاصم، أبو جعفر، يعقوب
49 أنّيْ أخلق إنّيَ أخلق    نافع  ، وأبو جعفر

أنّىَ أخلق    ابن كثير  ، وابو عمرو

49 الطير الطائر    أبو جعفر
49 فيكون طيراً فيكون طائراً   نافع  ، أبو جعفر، يعقوب
57 فنوفيهِم فيوفيهـِم   حفص

فيوفيهُم    رويس

فنوفيهُم    روح

78 لتحْسِبوه لتحْسَبُوه ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
80 أيأمُرُكم أيأمُرْكم   ابو عمرو بخلف عن الدوري، والوجه الثاني للدوري الاختلاس
80 ولا يأمُرَكم ولا يأمُرُكم              نافع  ، وابن كثير  ، والكسائي، وأبو جعفر

ولا يأمُرْكم               ابو عمرو

81 لَمَا   آتيتكم لَمَا  آتيناكم           نافع  ، وأبو جعفر

لِمَا  آتيتكم                        حمزة

83 تبغون يبغون     ابو عمرو، حفص، يعقوب
83 تُرْجَعون يُرجَعون  حفص

يَرْجِعون  يعقوب

93 تُنَزَّل تُنْزَل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
97 حَج حِج  حفص، حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، خلف
109 تُرْجَع الأمور تَرْجِع الأمور      ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
115 وما تفعلوا من خير فلن تكفروه وما يفعلوا من خير فلن يكفروه    حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
120 لا يضُرُّكم لا يضِرْكم                        نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
156 والله بما تعملون بصير والله بما يعملون بصير         ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
157 أو مُتم أو مِتم     نافع  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
157 تجمعون يجمعون  حفص
158 مُتم مِتم        نافع  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
161 أن يُغَل أن يَغُل    ابن كثير  ، ابو عمرو، عاصم
164 رِضوان رُضوان  شعبة
168 لو أطاعونا ما قُتِلوا لو أطاعونا ما قُتِّلوا هشام
169 ولا تحسِبنَّ ولا يحسَبنَّ                  هشام

ولا تحسَبنَّ        ابن ذكوان، وعاصم، وحمزة  ، وأبو جعفر

169 قُتِلوا في سبيل الله قُتِّلوا في سبيل الله   ابن عامر
171 وأنّ الله لا يضيع وإنّ الله لا يضيع    الكسائي
172 القَرْح القُرْح     شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
174 رِضوان رُضوان  شعبة
176 ولا يَحْزُنك ولا يُحْزِنك               نافع
177ـ180 ولا يحسِبن الذين كفروا، ولايَحسِبن الذين يبخلون ولا تحسَبنَّ الذين كفروا، ولا تحسَبنَّ الذين يبخلون   حمزة

ولا يحسَبنَّ الذين كفروا، ولا يحسَبنَّ الذين يبخلون   ابن عامر، وعاصم، وأبو جعفر

179 يَمِيْزَ يُمَيِّزَ       حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
180 بما تعملون خبير بما يعملون خبير    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
181 سنكتب سيكتب    حمزة
184 والزبرِ والكتاب وبالزبرِ وبالكتاب   هشام

وبالزبرِ والكتاب    ابن ذكوان

187 لَتُبَيِّنُنَّهُ للناس ولا تكتمونه لَيُبَيِّنُنَّهُ للناس ولا يكتمونه      ابن كثير  ، ابو عمرو، شعبة

 

188 فلا تحسِبَنَّهم         نافع   والكسائي ويعقوب وخلف

فلا يحسِبُنَّهم         ابن كثير  ، وابو عمرو

فلا تحسَبنَّهم         عاصم، وحمزة  ، وابن عامر، وأبو جعفر

194 لا يغرنَّك لا يغرنْك      رويس
195 وقاتلوا وقُتِلوا وقتلوا وقاتلَوا       حمزة   والكسائي وخلف

وقاتلوا وقتِّلوا       ابن كثير  ،وابن عامر

198 لكنِ الذين لكنَّ الذين     أبو جعفر

 

سورة النساء

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1 تسَّاءلون تَساءلون  عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
1 والأرحامَ والأرحامِ
3 فواحدةً أو فواحدةٌ أو                        أبو جعفر
5 قياماً قِيماً        نافع  ، ابن عامر
10 وسَيَصْلَون وسَيُصْلَون               ابن عامر، شعبة
11 فَلأُمِّه فَلإِمِّه      حمزة  ، الكسائي
11 يوصي بها أو دين يوصَى بها أو دين  ابن كثير  ، ابن عامر، شعبة
12 يوصِي بها أو دين يوصَى بها أو دين  ابن كثير  ، ابن عامر، عاصم
13 -14 يدخله.. يدخله ندخله.. ندخله        نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
15 في البِيُوت في البُيُوت                          ورش، أبوعمرو، حفص، أبو جعفر، يعقوب
16 واللذانِ واللذانِّ    ابن كثير
29 تجارةٌ تجارةً     عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
31 مُدْخلاً مَدْخلاً     نافع  ، أبو جعفر
32 وَاسْأَلُوا الله وَسَلُوا الله ابن كثير  ، الكسائي، خلف
33 عاقدت عقدت     عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
34 بما حَفِظَ اللهُ بما حَفِظَ اللهَ          أبو جعفر
37 بالبُخْل بالبَخَل    حمزة  ، الكسائي، خلف
38 رئاء رياء      أبو جعفر
42   تَسَّوى    نافع  ، وابن عامر، وأبو جعفر

تَسَوَّى    ‏حمزة  ، والكسائي، وخلف

تُسَوَّى     ابن كثير  ، وابو عمرو، عاصم، يعقوب

43 لامستم لمستم     حمزة  ، الكسائي، خلف
58   نعمـا      كما وردت سابقاً في سورة البقرة (271)

 

66 إلا قليلٌ منهم إلا قليلاً منهم         ابن عامر
73 كأن لم يكن كـأن لـم تكـــن           ابن كثير  ، حفص، رويس
77 ولا تظلمون فتيلاً ولا يظلمون فتيلاً   ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف، أبو جعفر، روح
90 حَصِرَتْ حَصِرَةً   يعقوب
94 فَتَبَيَّنُوا فَتَثَبَّتُوا     حمزة  ، الكسائي، خلف
94 السَّلام لست السَّلَم لست            نافع  ، ابن عامر، حمزة  ، أبو جعفر، خلف
94 مُؤْمِنَاً تبتغون مُؤْمَنَاً تبتغون        ابن وردان
95 غَيْرَ أُولي الضَّرَرِ غَيْرُ أُولي الضَّرَرِ   ابن كثير  ، ابو عمرو، عاصم، حمزة  ، يعقوب
114 نؤتيه يؤتيه      ابو عمرو، حمزة  ، خلف
115 نولِهِ.. ونصلِهِ نولهْ.. ونصلهْ                    ابو عمرو، حمزة  ، أبو جعفر، شعبة
123 بأمانِيِّكم ولا أمانِيِّ بأمانِيْكم ولا أمانيْ  أبو جعفر
124 يَدْخُلون يُدْخَلون               ابن كثير  ، ابو عمرو، شعبة، أبو جعفر، روح
128 يَصَّالَحا يُصْلِحا    عاصم، حمزة  ، الكسائ، خلف
135 وإن تَلْوُوا وإن تَلُوْا  ابن عامر، حمزة
140 نَزَّل.. أَنْزَلَ نُزِّل.. أُنْزِل              ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر
145 في الدَّرَك في الدَّرْك             عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
152 نؤتيهم يؤتيهم     حفص
152 سوف نؤتيهِم سوف يؤتيهِم        حفص

سوف نؤتيهُم        يعقوب

153 أن تُنَزِّل أن تُنْزِل  ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
153 أَرِنا أَرْنا       ابن كثير  ، الدوري، يعقوب،
154 لا تعْدُو لا تعَدُّوا  ‏    ورش

لا تعْدُّوا       قالون، وأبو جعفر

162 سنؤتيهم سيؤتيهم  حمزة  ، خلف
162 سنؤتيهمِ سيؤتيهِم    حمزة  ، وخلف

سنؤتيهُمْ     يعقوب

163 زَبـُوراً زُبُوراً     حمزة  ، خلف

 

سورة المائدة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 ورِضْواناً ورُضْواناً            شعبة
2 شَنَئَان شَنْئَان     ابن عامر، شعبة، أبو جعفر
2 أن صدوكم إن صدوكم           ابن كثير  ، ابو عمرو
3 فمنُ اضْطُرَّ فمَنِ اضْطُرَّ         ابو عمرو، وعاصم، ويعقوب، وحمزة

فمنُ اضْطِر                      أبو جعفر

5 والمحصَنات والمـحـصِـنـات      الكسائي
6 وأرجِلِكم وأرجلَكم      نافع  ، ابن عامر، حفص، الكسائي، يعقوب
6 لامستم لمستم     حمزة  ، الكسائي، خلف
8 شنَئَان شنْئَان     ابن عامر، شعبة، أبو جعفر
13 قاسية قَسِيَّة      حمزة  ، الكسائي
45 والأُذُن بالأُذُن والأُذْن بالأُذْن        نافع
47 وَلْيَحْكُمْ وَلِيَحْكُمَ       حمزة
49 وأنُ احْكُم وأنِ احْكُم             ابو عمرو، عاصم، حمزة  ، يعقوب
50 يبغون تبغون     ابن عامر
53   يقولُ الذين ءَامنوا    نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر

ويقــــولَ…           ابو عمرو، يعقوب

ويقــولُ…            عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

54 يَرْتَدَّ يَرْتَدِدْ      نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
57 والكفّارَ والكفّارِ   ابو عمرو، الكسائي، يعقوب
60 وعَبَدَ الطاغوتَ وعَبُدَ الطاغوتِ      حمزة
62 السُّحُت السُّحْت     نافع  ، ابن عامر، عاصم، حمزة  ، خلف
67 رسالته رسالاته     نافع  ، ابن عامر، شعبة، أبو جعفر، يعقوب
69 والصابئون والصابون            نافع  ، أبو جعفر
71 ألا تكونَ ألا تكونُ  ابو عمرو، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
89 عقَّدتُّم عاقدتم    ابن ذكوان

عقدتُّم     شعبة، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

95 فجزاءُ مثلِ فجزاءٌ مثلُ               عاصم، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
95 كفارةٌ طعامُ كفارةُ طعامِ     نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
97 قِيَاماً قِيَماً        ابن عامر
101 يُنَزَّل يُنْزَل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
107 الذين اسْتُحِق الذين اسْتَحَق         حفص
107 الأولَيَان الأَوَّلِين    شعبة، حمزة  ، خلف، يعقوب
109 الغُيُوب الغِيُوب    شعبة، حمزة
110 القُدُس القُدْس     ابن كثير
110 الطير الطائر    أبو جعفر
110 فتكون طيراً فتكون طائراً         نافع  ، أبو جعفر، يعقوب
110 سحر مبين ساحر مبين        حمزة  ، الكسائي، خلف
112 هل يستطيع ربُّك هل تستطيع ربَّك    الكسائي
112 يُنَزِّل يُنْزِل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
115 مُنَزِّلُها مُنْزِلُها                ابن كثير  ، ابو عمرو، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
116 الغُيُوب الغِيُوب    حمزة  ، شعبة
117 أنُ اعْبُدوا الله أنِ اعْبُدوا الله                     ابو عمرو، عاصم، حمزة  ، يعقوب
119 هذا يومُ هذا يومَ   نافع

 

سورة الأنعام

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
16 من يُصرَف من يَصرِف              شعبة، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
22 ويوم نحشرهم جميعاً ثم نقول ويوم يحشرهم جميعاً ثم يقول يعقوب
23 لم تكن لم يكن     حمزة  ، الكسائي، يعقوب
23 فتنتَهم فتنتُهم     ابن كثير  ، ابن عامر، حفص
27 ولا نكذبُ ولا نكذبَ    حفص، حمزة  ، يعقوب
27 ونكونُ ونكونَ    ابن عامر
32 ولَلدَّارُ الآخرةُ ولَدارُ الآخرةِ        ابن عامر
32 يعقلون تعقلون   نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر، يعقوب
37 يُنَزِّل يُنْزِل      ابن كثير
44 فَتَحنا فَتَّحنا      ابن عامر، أبو جعفر، رويس
52 بالغَدَاة بالغُدْوَة    ابن عامر
54 إنه أنه  نافع  ، أبو جعفر، ابن عامر، عاصم، يعقوب
54 فإنه فأنه   ابن عامر، عاصم، يعقوب
55 ولتستبينَ سبيلُ ولتستبينَ سبيلَ     نافع  ، وأبو جعفر

وليستبينَ سبيلُ      شعبة وحمزة   والكسائي، وخلف

57 يَقْضِ الحقَّ يَقُصُّ الحقَّ              نافع  ، ابن كثير  ، عاصم، أبو جعفر
61 توفَّته توفاه      حمزة   مع الإمالة
61 رُسُلُنا رُسْلُنا     ابو عمرو
63 من يُنَجِّيكم من يُنْجِيكم            يعقوب
63 وخُفية وخِفية     شعبة
63 لئن أنجيتنا لئن أنجانا                        عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
64 الله يُنَجِّيكم الله يُنْجِيكم   نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن ذكوان، يعقوب
68 يُنْسِيَنَّك يُنَسِّيَنَّك   ابن عامر
71 استهوته استهواه   حمزة   مع الإمالة
74 ءَازرَ ءَازرُ      يعقوب
80 أتحاجُّونِّي أتحاجّوني              نافع  ، ابن عامر، بخلف عن هشام، أبو جعفر
80 يُنَزِّل يُنْزِل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
83 درجاتِ درجاتٍ   عاصم، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
86 والْيَسَع واللَّيْسَع   حمزة  ، الكسائي، خلف
90 اقتدهْ اقتدِهِ             ابن عامر

اقـتدِ       حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف

91 تجعلونه قراطيس تبدونها وتخفون يجعلونه قراطيس يبدونها ويخفون         ابن كثير  ، ابو عمرو
92 ولتنذر ولينذر    شعبة
94 بينُكم بينَكم      نافع  ، حفص، الكسائي، أبو جعفر
95 المَيِّت المَيْت                 ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة
96 وجاعلُ الليلِ وجعلَ الليلَ            عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
98 فمستقَر فمستقِر   ابن كثير  ، ابو عمرو، روح
99 إلى ثَمَره إلى ثُمُره  حمزة  ، الكسائي، خلف
100 وخَرَقوا وخَرَّقوا   نافع  ، أبو جعفر
105 درَسْتَ دارسْتَ      ابن كثير  ، وابو عمرو

دَرَسَتْ       ابن عامر، ويعقوب

108 عَدْواً عُدُوَّاً      يعقوب
109 وما يشعِرُكم وما يشعِرْكم            ابو عمرو بخلف عن الدوري، والوجوه الأخرى اختلاس
109 أنها إذا إنها إذا    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب، خلف، شعبة بخلف عنه
111 قُبُلاً قِبَلاً        نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
114 مُنْزَل مُنَزَّل      ابن عامر، حفص
115 وتمت كلمات وتمت كلمة                       عاصم، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف

 

119 فصَّل لكم ما حَرَّم    نافع  ، وحفص، وأبو جعفر، ويعقوب

فَصَّل لكم ما حُرِّم    شعبة، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

فُصِّلَ لكم ما حُرِّم   ابن كثير  ، وابو عمرو، ابن عامر، عاصم

119 لَيَضِلُّون لَيُضِلُّون              عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
122 أوَ من كان ميْتاً أوَ من كان ميِّتاً      نافع  ، أبو جعفر، يعقوب
124 رسالاتِه رسالتَه    ابن كثير  ، حفص
125 يَصَّعَّد يَصْعَد           ابن كثير

يَصَّاعَد          شعبة

125 ضَيِّقَاً ضَيْقَاً      ابن كثير
125 حَرَجاً حَرِجاَ     نافع  ، شعبة، أبو جعفر
127 نحشرهم يحشرهم  حفص، روح
132 عما يعلمون عما تعملون          ابن عامر
139 مَيْتَةً مَيْتَةٌ      ابن عامر وابن كثير

مَيِّتَةٌ      أبو جعفر

135 على مكانتكم على مكاناتكم        شعبة
135 من تكون من يكون حمزة  ، الكسائي، خلف
142 خُطْوات خُطُوات  ابن عامر، الكسائي، يعقوب، أبو جعفر
143 المَعْز المَعَز  ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
145 مَيْتَةً مَيْتَةٌ      ابن عامر

مَيِّتَةٌ      أبو جعفر

145 فَمَنِ اضْطُرَّ فمنِ اضْطُرَّ         ابو عمرو، وعاصم، وحمزة  ،ويعقوب

فمنُ اضْطِرَّ         أبو جعفر

152 تَذَّكَّرون تَذَكَّرون               حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
153 وأنَّ هذا وإنَّ هذا              حمزة  ، الكسائي، خلف

وأنْ هذا              ابن عامر، يعقوب

153 صراطيْ سراطي              رويس وقنبل

صراطيَ             ابن عامر وصلاً

158 إلا أن تأتيهم إلا أن يأتيهُم          حمزة  ، الكسائي، خلف
159 فَرَّقوا فارَقوا     حمزة  ، الكسائي
160 عشرُ أمثالِها عشرٌ أمثالُها         يعقوب
161 قِيَمَاً قَيِّمَاً        نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب

 

سورة الأعراف

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 تذَّكَّرون يتذكرون    ابن عامر

تذَكَّرون      حفص، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

25 تُخْرَجُون تَخْرُجُون    ابن ذكوان، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
26 ولباسُ التقوى ولباسَ التقوى                    نافع  ، ابن عامر، الكسائي، أبو جعفر
30 ويحسِبون ويحسَبون              ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
32 خالصةً خالصةٌ   نافع
33 ما لم يُنَزِّل ما لم يُنْزِل            ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
37 رُسُلُنا رُسْلُنا     ابو عمرو
39 ولكن لا تعلمون ولكن لا يعلمون     شعبة
40 لا تُفَتَّحُ لا تُفْتَحُ      ابو عمرو

لا يُفتَحُ      حمزة  ، والكسائي، وخلف

43 هدانا لهذا وما كنا لنهتدي هدانا لهذا ما كنا لنهتدي        ابن عامر
44 نَعَم نَعِم        الكسائي
44 أنَّ لعنةَ أنْ لعنةُ    نافع  ، قنبل، ابو عمرو، عاصم، يعقوب
54 يُغْشِي يُغَشِّي     شعبة، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
54 والشمسَ والقمرَ والنجومَ مسخراتٍ والشمسُ والقمرُ والنجومُ مسخراتٌ      ابن عامر
55 وخُفْية وخِفْية     شعبة
57 الرِّياح الرِّيح      ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
57 ميِّت ميْت       ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة، يعقوب
57 تَذَّكَّرون تَذَكَّرون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
57 نُشُراً بُشْراً     عاصم

نُشْراً     ابن عامر

نَشْراً      حمزة   والكسائي، وخلف

58 لا يَخْرُج لا يُخْرِج إلا                     ابن وردان بخلف عنه
58 نَكِداً نَكَداً        أبو جعفر
59 من إله غيرُهُ من إله غيرِهِ         الكسائي، أبو جعفر
80   وواعدتكم             حمزة  ، الكسائي، خلف

ووعدناكم             ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب

وواعدناكم                        نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، عاصم

97 أَوَ أَمِن أوْ أَمِن                نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر
101 رُسُلُهم رُسْلُهم    ابو عمرو
105 حقيق على حقيق عليَّ            نافع
111 أرجِهْ أرجهِ      بالاختلاس، قالون، وابن وردان، وورش والكسائي وابن جماز

أرجئهُ     ابن كثير  ، وهشام، وابو عمرو، ويعقوب

أرجئْهِ     ابن ذكوان بالاختلاس

112 ساحر سَحَّار     حمزة  ، الكسائي، خلف
113 أَئِنَّ لنا إنَّ لنا   نافع  ، ابن كثير  ، حفص، أبو جعفر
113 نَعَم نَعِم        الكسائي
113 هي تَلَقَّفُ هي تَلْقَفُ   حفص
127 سَنُقَتِّل سَنَقْتُل     نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر
137 يَعْرِشون يَعْرُشون  ابن عامر، شعبة
138 يعْكُفُون يَعْكِفُون   حمزة  ، الكسائي، خلف
141 وإذ أنجيناكم وإذ أنجاكم                        ابن عامر
141 يُقَتِّلُون يَقْتُلُون     نافع
142 وواعدنا ووعدنا   ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
143 دكَّاً دكَّاءَ       حمزة  ، الكسائي، خلف
144 برسالاتي برسالتي              نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر، روح
146 سبيل الرُّشْد سبيل الرَّشَد          حمزة  ، الكسائي، خلف
148 حُلِيِّهِم حِلِيِّهم                 حمزة  ، والكسائي

حَلْيِهم                 يعقوب

149 يرحمنا ربُّنا ويغفر لنا ترحمنا ربَّنا وتغفر لنا           حمزة  ، الكسائي، خلف
150 ابن أمَّ ابن أمِّ  ابن عامر، شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
157 إصرهم ءَاصارهم                        ابن عامر
161 نَغْفِر تُغفر       نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
161 خطيئاتكم خطيئتكم              ابن عامر

خطاياكم              ابو عمرو

163 واسْأَلهم وسَلْهُمْ     ابن كثير  ، الكسائي، خلف
164 معذرةٌ معذرةً     حفص
165 بِيَئْس  (وهو الوجه الثاني لشعبة) بِئْسٍ      ابن عامر، ونافع   وأبو جعفر بإبدال الهمزة ياء

بَيْئَسٍ     شعبة بخلف عنه

169 أفلا يعقلون أفلا تعقلون               نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر، يعقوب
170 يُمَسِّكُون يُمْسِكُون  شعبة
172 ذريتهم ذرياتهم               نافع  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
172 أن تقولوا، أو تقولوا أن يقولوا، أو يقولوا ابو عمرو
180 يُلْحِدون يَلْحَدون   حمزة

 

186 ونذرُهم              نافع  ،وابن كثير  ،وابن عامر، وأبو جعفر

ويذرُهم              ابو عمرو، وعاصم، ويعقوب

ويذرْهم              حمزة  ، الكسائي، خلف

190 شُرَكاء شِرْكاً     نافع  ، شعبة، أبو جعفر
193 لا يَتَّبِعوكم لا يَتْبَعوكم            نافع
195 يبطِشون يبطُشون  أبو جعفر
201 طائف طيف      ابن كثير  ، ابو عمرو، الكسائي، يعقوب
202 يَمُدُّونهم يُمِدُّونهم   نافع  ، أبو جعفر

 

سورة الأنفال

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
11 يُغَشِّيكُم النَّعَاسَ يُغشِيْكُمُ النَّعَاسَ      نافع  ، وأبو جعفر.

يَغْشاكُمُ النَّعَاسُ      ابن كثير  ، وابو عمرو

11 ويُنَزِّل ويُنْزِل    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
12 الرُّعْب الرُّعُب                ابن عامر، الكسائي، أبو جعفر، يعقوب
17 ولكنَّ اللهَ قَتَلَهُم، ولكنَّ اللهَ رمى ولكنِ اللهُ قَتَلَهُم، ولكنِ اللهُ رمى            ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف
18 مُوْهِنٌ كَيْدَ مُوَهِّنٌ كَيْدَ             نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر

مُوْهِنُ كَيْدِ                        حفص

19 وإنَّ اللهَ وأنَّ اللهَ نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر
37 لِيَمِيْزَ لِيُمَيِّزَ      حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
39 بما يعملون بما تعملون           رويس
42 بالعُدْوَة بالعِدْوَة    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
42 حَيِيَ حَيَّ        قنبل، ابو عمرو، ابن عامر، حفص، حمزة  ، الكسائي
44 تُرْجَعُ الأمور تَرجِعُ الأمور        ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
47 ورئاء ورياء     أبو جعفر
50 إذ يتوفى إذ تتوفى  ابن عامر
59 ولا تَحْسِبَنَّ ولا يَحْسَبَنَّ     ابن عامر، وحفص، وحمزة  ، وأبو جعفر

ولا تَحْسَبَنَّ          شعبة

59 إِنهم لا يعجزون أَنهم لا يعجزون     ابن عامر
60 تُرْهِبُون تُرَهِّبُون   رويس
61 للسَّلم للسِّلم      شعبة
65 وإن يكن منكم مائة وإن تكن منكم مائة نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر
66 ضُعْفَاً ضَعْفَاً    عاصم، وحمزة  ، وخلف

ضُعفاء   أبو جعفر

67 له أَسرى له أُسارى               أبو جعفر
70 من الأَسرى من الأُسارَى         ابو عمرو، أبو جعفر
72 من وَلايتهم من وِلايتهم             حمزة

 

 

سورة التوبة

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
12 لا أَيمان لهم لا إِيمان لهم                      ابن عامر
17 مساجد الله مسجد الله             ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
21 يُبَشِّرُهم يَبْشُرُهم             حمزة
21 ورِضوان ورُضوان                      شعبة
24 وعشيرتكم وعشيراتكم           شعبة
30 عزيرُ ابن عزيرٌ ابن            عاصم، الكسائي، يعقوب
30 يضاهُون يضاهِئُون                عاصم
37 ليواطِئوا ليواطُوا   أبو جعفر
37 يَضِل يُضَل      حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف

يُضِل      يعقوب

40 وكلمةُ اللهِ وكلمةَ اللهِ يعقوب
53 كَرْهاً كُرْهاً      حمزة  ، الكسائي، خلف
54 أن تُقبل أن يُقبل   حمزة  ، الكسائي، خلف
57 مُدَّخَلاً مَدْخَلاً     يعقوب
58 يَلْمِزُك يَلْمُزُك    يعقوب
61 أُذُن       (بضمتين) أُذْن         نافع
61 ورحمةٌ ورحمةٍ   حمزة
64 أن تُنَزَّل أن تُنْزَل  ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
66 إن يُعفَ عن طائفة منكم تُعذَّبْ طائفةٌ إن نَعفُ عن طائفة منكم نُعذِّبْ طائفةً    عاصم
70 رُسُلُهم رُسْلُهم    ابو عمرو
72 ورِضوان ورُضوان            شعبة
78 الغُيوب الغِيوب    شعبة، حمزة
79 يَلْمِزُون يَلْمُزُون   يعقوب
90 وجاء المُعَذِّرُون وجاء المُعْذِرُون     يعقوب
98 دائرة السَّوء دائرة السُّوء          ابن كثير  ، ابو عمرو
99 قُرْبَة قُرُبَة       ورش
100 والأنصارِ والذين والأنصارُ والذين   يعقوب
100 جنات تجري تحتَها جنات تجري من تحتِها                    ابن كثير
103 صلواتِك صلاتَك   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
106 مُرْجَوْن مرجؤون ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة، يعقوب
107 والذين اتخذوا الذين اتخذوا          نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
109 أَسَّس بنيانَه أُسِّس بنيانُه          نافع  ، ابن عامر
109 ورِضوان ورُضوان            شعبة
109 جُرُف جُرْف     ابن عامر، شعبة، حمزة  ، خلف
110 إلاَّ أن تُقطَّع إلى أن تقطَّع       يعقوب

إلاَّ أن تَقَطَّع          ابن عامر،وحفص، وحمزة  ، وأبو جعفر

111 فيَقْتُلون ويُقْتَلون فيُقْتَلون ويَقْتُلون     حمزة  ، الكسائي، خلف
117 العُسْرة العُسُرة    أبو جعفر
117 كاد تزيغ كاد يزيغ  حفص، حمزة
120 ولا يَطَئُون ولا يَطَوْنَ            أبو جعفر، ووقفاً حمزة
126 أو لا يرون أو لا ترون             حمزة  ، يعقوب

 

سورة يونس

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 لَسَاحِرٌ لَسِحْرٌ                 نافع  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
3 تَذَّكَّرون تَذَكَّرُون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
4 إِنه يبدؤ أَنه يبدؤ   أبو جعفر
5 ضِيَاءَ ضِئَاءَ     قنبل
5 نُفصِّل يُفصِّل                 ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص، يعقوب
11 لقُضيَ.. أجلُهم لقَضى.. أجلَهم       ابن عامر، يعقوب
13 رُسُلُهم رُسْلُهم    ابو عمرو
16 وَلاَ أَدْرَاكم وَلأَدْرَاكم    ابن كثير   بخلف عن البزي
18 عما يشركون عما تشركون        حمزة  ، الكسائي، خلف
21 رُسُلُنا رُسْلُنا     ابو عمرو
21 تمكرون يمكرون  روح
22 يُسَيِّرُكم يَنْشُرُكم   ابن عامر، أبو جعفر
23 متاعُ متاعَ      حفص
27 قِطَعَاً قِطْعَاً      ابن كثير  ، الكسائي، يعقوب
30 تبلو تتلو        حمزة  ، الكسائي، خلف
31 المَيِّت المَيْت                 ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة

 

35 لا يَهْدي لا يَـهْدِّي قالون وأبو جعفر

لاَ يَهَدِّي   ورش وابن كثير  ، وابن عامر، وقالون بخلف عنه

لا يهِدِّي   شعبة.

لا يَهِدِّي  حفص ويعقوب

61 شأن شان       السوسي، أبو جعفر
61 يَعْزُب يَعْزِب     الكسائي
61 ولا أصغرَ.. ولا أكبرَ ولا أصغرُ.. ولا أكبرُ          حمزة  ، يعقوب، خلف
65 ولا يَحْزُنْك ولا يُحْزِنْك               نافع
71 فَأَجْمِعُوا فَاجْمَعُوا    رويس
71 وشركاءَكم وشركاؤُكم               يعقوب
79 بكل ساحر بكل سحَّار     حمزة  ، الكسائي، خلف
81 به السِّحر به آلسِّحر     ابو عمرو، أبو جعفر
87 بِيُوتاً ، بِيُوتكم بُيُوتاً، بُيُوتكم         ورش، ابو عمرو، حفص، أبو جعفر، يعقوب
88 ليَضِلُّوا ليُضِلُّوا    عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
89 ولا تَتَّبعآنِّ ولا تَتَّبِعَانِ                ابن ذكوان
90 ءَامنت أَنّه ءَامنت إِنّه                حمزة  ، الكسائي، خلف
92 نُنَجِّيك نُنْجِيك    يعقوب
94 فَسْأَلِ فَسَلِ       ابن كثير  ، الكسائي، خلف
96 كلمت كلمات     نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
100 ويجعل ونجعل    شعبة
103 نُنَجِّ المؤمنين نُنْج المؤمنين                     حفص، الكسائي، يعقوب

 

سورة هود

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
7 سحر ساحر     حمزة  ، الكسائي، خلف
20 يضاعف يُضَعَّفُ   ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
24 تَذَّكَّرُون تَذَكَّرون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
27 باديَ الرأي بادىءَ الرأي        الدوري عن أبي عمرو

باديء الراي        السوسي

بادىَ الراي                       أبو جعفر، وقفاً حمزة

28 فَعَمِيت فَعُمِّيَت    حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
30 تَذَّكَّرُون تذَكَّرُون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
34 تُرجَعون تَرجِعون  يعقوب
40 من كلِ زوجين من كلٍ زوجين      حفص
41 مُجْراها مَجْريها     حفص، حمزة  ، الكسائي، وخلف، بالإمالة

مُجْريها     ابو عمرو بالإمالة، ورش بالتقليل

42 يا بنيِّ يا بنيَّ     عاصم
46 عَمَلٌ غيرُ عَمِلَ غيرَ الكسائي، يعقوب
46 فلا تَسْأَلَنِّ             قالون، وابن عامر وصلاً ووقفاً.

فلا تسأَ لَـنِّي          ورش وأبو جعفر باثبات الياء وصلاً، وحذفها وقفاً.

فلا تسأَ لَنَّ                        ابن كثير   وصلاً ووقفاً.

فلا تَسْأَ لْني          ابو عمرو ويعقوب باثبات الياء وصلاً وحذفها وقفاً.

فلا تَسْأَ لْنِ                        نافع  ، عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف وصلاً ووقفاً

50 من إلهٍ غيرُهُ من إلهٍ غيرِهِ     الكسائي، أبو جعفر
61 من إلهٍ غيرُهُ من إلهٍ غيرِهِ      الكسائي، أبو جعفر
66 ومن خزي يومِئذ ومن خزي يومَئذ    نافع  ، الكسائي، أبو جعفر
69 رُسُلُنا رُسْلُنا     ابو عمرو
69 قال سَلاَم قال سِلْم   حمزة  ، الكسائي
71 يعقوب يعقوب    حفص، حمزة  ، ابن عامر
77 رُسُلُنا رُسْلُنا     ابو عمرو
111 وإنَّ كلاً لَمَّا وإنْ كلاً لَمَا          نافع  ، وابن كثير

وإنَّ كلاً لَمَا           ابو عمرو، والكسائي، ويعقوب، وخلف في اختياره

وإنْ كلاً لَمَّا           ‏شعبة

114 وزُلَفاً وزُلُفاً      أبو جعفر
116 بَقِيَّة بِقْيَة        ابن جماز
121 مكانتكم مكاناتكم  شعبة
123 يَرْجِع يُرْجَع     نافع  ، حفص
123 يعملون تعملون                نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر، يعقوب

 

سورة يوسف

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 يا أَبَتِ يا أَبَتَ     ابن عامر، أبو جعفر
4 أَحَدَ عَشَر أَحَدَ عْشَر    أبو جعفر
5 يا بُنيِّ يا بُنيَّ     حفص
5 رؤياك رُيَّاك      أبو جعفر
12 يرتع ويلعبْ يرتعِ ويلعبْ         نافع  ، وأبو جعفر

نرتعِ ونلعَبَ                     ابن كثير

نرتعْ ونلعبْ                     ابو عمرو، وابن عامر

13 لَيَحزُنُني ليُحزِنُني  نافع
15 غيابت غيابات   نافع  ، أبو جعفر
15 الذئب الذيب      ورش، السوسي، الكسائي، أبو جعفر، خلف في اختياره، ووقفاً حمزة
19 يا بشرايَ يا بشرى             عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
23 هَيتَ لك هِيتَ لك      نافع  ، وابن ذكوان، وأبو جعفر

هئتَ لك      هشام

هَيْتُ لك      ابن كثير

24 المخلَصين المخلِصين                        ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
29 الخاطئين الخاطين  أبو جعفر، ووقفاً حمزة
31 مُتَّكَئاً مُتَّكَاً       أبو جعفر
33 قال ربِّ السِّجْن قال ربِّ السَّجْن     يعقوب
36 نبِّئْنا نَبِّيْنا       أبو جعفر
47 دابا دأبا        حفص
49 يعصرون تعصرون            حمزة  ، الكسائي، خلف
50 فاسأله فَسَلْه       ابن كثير  ، الكسائي، خلف
56 حيث يشاء حيث نشاء           ابن كثير
61 لِفِتْيَتِه لِفتْيَانِه     حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
63 نكتل يكتل       حمزة  ، الكسائي، خلف
64 حِفْظاً حَافِظاً     حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
76 نرفعُ درجاتِ من نشاء  يرفعُ درجاتِ من يشاء        يعقوب

نرفع درجاتٍ من نشاء         عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

109 يُوحى إليهِمْ نوحي إليهم          حفص

يُوحى إليهُمْ          حمزة  ، ويعقوب

80 فلما اسْتَيْأَسُوا فلما اسْتَايَسُوا        البزي
82 وَاسْأَلِ القرية وَسَلِ القرية              ابن كثير  ، الكسائي، خلف
87 ولا تَيْأَسُوا ، لا يَيْأَسُ ولا تَايَسُوا، لا يَايَسُ            البزي بخلف عنه
90 أَئِنَّك إِنَّك        ابن كثير  ، أبو جعفر
109 تعقلون يعقلون    ابن كثير  ، ابو عمرو، حمزة  ، الكسائي، خلف
110 كُذِبُوا كُذِّبُوا                  نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
110 فَنُنْجِيْ فَنُجِّيَ      ابن عامر، عاصم، يعقوب

 

سورة الرعد

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 يُغْشِي يُغَشِّي     شعبة، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
4 وزرعٍ ونخيلٍ صنوانٍ وغيرِ وزرعٌ ونخيلٌ صنوانٌ وغيرُ ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص، يعقوب
4 تُسْقَى يُسْقَى      ابن عامر، عاصم، يعقوب
4 ونفضل ويفضل   حمزة  ، الكسائي، خلف
4 في الأُكُل في الأُكْل نافع  ، ابن كثير
5 أئذا كناترابا أئنا    والجميع على أصولهم من حيث الهمزتان أئذا كنَّا تراباً إنَّا     نافع  ، والكسائي، ويعقوب

إذا كنا تراباً أئِنَّا     ابن عامر، وأبو جعفر

16 تستوي الظلمات يستوي الظلمات     شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
17 توقدون يوقدون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
33 وصُدوا وصَدوا               نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر
35 أُكُلُها أُكْلُها       نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو
39 وَيُثَبِّتُ وَيُثْبِتُ     ابن كثير  ، ابو عمرو، عاصم، يعقوب
42 وسيعلم الكُفَّار وسيعلم الكافر        نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر

 

سورة إبراهيم

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1ــ2 الحميدِ اللهِ  وصلاً وابتداءً الحميدِ اللهُ   نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر، برفع الهاء وصلاً وابتداء. ورويس برفعها في الابتداء وخفضها في الوصل
12 سُبُلَنا سُبْلَنا      ابو عمرو
18 الرِّيح الرِّيَاح    نافع  ، أبو جعفر
19 خلَقَ السمواتِ والأرضَ خالِقُ السمواتِ والأرضِ     حمزة  ، الكسائي، خلف
25 أُكُلَها أكْلَها       نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو
30 لِيُضِلُّوا لِيَضِلُّوا    ابن كثير  ، ابو عمرو، رويس
31 لا بيعٌ فيه ولا خلالٌ لا بيعَ فيه ولا خلالَ            ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
42 ولا تَحْسِبنَّ ولا تَــحْـسَبنَّ                    عاصم، ابن عامر، حمزة  ، أبو جعفر
46 لِتزولَ لَتزولُ     الكسائي

 

سورة الحجر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 رُبَّمَا رُبَمَا     نافع  ، عاصم، أبو جعفر
8 ما تَنَزَّلُ الملائِكةُ ما تُنزَّلُ الملائكةُ   شعبة

ما نُنزِّلُ الملائكةَ    حفص، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

15 سُكِّرَت سُكِرَت    ابن كثير
22 الرِّياح الرِّيح    حمزة  ، خلف
40 المُخْلَصِين المُخْلِصِين                        ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
41 عَلَيَّ مستقيم عَلِيٌّ مستقيم          يعقوب
44 جُزْءٌ جُزُءٌ                 شعبة

جُزٌّ                   أبو جعفر

49 نَبِّيءْ نَبِّيْ      أبو جعفر، ووقفاً حمزة  ، هشام
53 إنا نُبَشِّرُك إنا نَبْشُرُك               حمزة

 

54 تبشرونَ تبشرونِّ              ابن كثير   مع المد المشبع في الحالين

تبشرونِ              نافع

56 يَقْنَط يَقْنِط       ابو عمرو، الكسائي، يعقوب، خلف
59 لَمُنَجُّوهم لَمُنْجُوهم  حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
60 قَدَّرْنَا قَدَرْنَا      شعبة
65 فَأَسْر فَاسْر      نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر
95 المستهزئين المستهزين           أبو جعفر

 

 

سورة النحل

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1ـ3 عما يشركون عمــا تشــركون     حمزة  ، الكسائي، خلف
2 يُنَزِّلُ الملائكةَ يُنْزِلُ الملائكةَ       ابن كثير  ، وابو عمرو، ورويس

تنَزَّلُ الملائكةُ        روح

7 بِشِقِّ الأنفس بِشَقِّ الأنفس         أبو جعفر
11 يُنْبتُ نُنْبِتُ      شعبة
12 والشمسَ والقمرَ والنجومَ مسخراتٍ والشمسُ والقمرُ والنجومُ مسخراتٌ     ابن عامر

والشمسَ والقمرَ والنجومُ مسخراتٌ     حفص

17 تَذَّكَّرُون تَذَكَّرُون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
20 تدعون يدعون    عاصم، يعقوب
27 تشاقُّونَ تشاقُّونِ   نافع
28ـ 32 تتوفاهم يتوفاهم   حمزة  ، خلف
33 أن تأتيهم أن يأتيهم  حمزة  ، الكسائي، خلف
34 يستهزءُون يستهزُون أبو جعفر
36 أَنُ اعْبُدُوا أَنِ اعْبُدُوا                ابو عمرو، عاصم، حمزة  ، يعقوب
37 لا يُهْدَى لا يَهْدِي     عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
40 كن فيكونُ كن فيكونَ               ابن عامر، الكسائي
43 يُوحَى نُوحِي    حفص
43 فَاسْأَلُوا فَسَلُوا     ابن كثير  ، الكسائي، خلف
48 أولم يروا أولم تروا             حمزة  ، الكسائي، خلف
48 يتفيَّؤ تتفيَّؤ   ابو عمرو، يعقوب
62 مُفْرَطُون مُفْرِطون             نافع

مُفَرِّطون             أبو جعفر

66 نُسقيكم نَسقيكم                نافع  ، ابن عامر، شعبة، يعقوب

تَسقيكم                أبو جعفر

68 يعرِشون يعرُشون              ابن عامر، شعبة
68 بِيُوتاً بُيُوتاً   ورش، ابو عمرو، حفص، أبو جعفر، يعقوب
71 يجحدون تجحدون  شعبة، رويس
79 ألم يروا ألم تروا               ابن عامر، حمزة  ، يعقوب، خلف
80 ظَعْنِكم ظَعَنِكم     نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
90 تَذَّكَّرُون تَذَكَّرُون               حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
101 بما يُنَزِّل بما يُنْزِل              ابن كثير  ، ابو عمرو
102 القُدُس القدْس     ابن كثير
103 يُلْحِدون يَلْحَدون   حمزة  ، الكسائي، خلف
110 فُتِنُوا فَتَنُوا       ابن عامر
115 المَيْتَة المَيِّتَة      أبو جعفر
127 ضَيْق ضِيْق     ابن كثير

 

سورة الإسراء

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 أَلاَّ تتخذوا أَلاَّ يتخذوا                ابو عمرو
7 ليسوؤُوا ليسوءَ     ابن عامر، شعبة، حمزة  ، خلف

لنسوءَ     الكسائي

9 ويُبَشِّرُ ويَبْشُرُ    حمزة  ، الكسائي
13 يَلْقَاه يُلَقَّاه       ابن عامر، أبو جعفر
13 ونُخْرِجُ ويُخْرَجُ              أبو جعفر

ويَخْرُجُ               يعقوب

16 أَمَرْنا ءَامَرْنا    يعقوب
23 يَبْلُغَنَّ يَبْلُغَانِّ     حمزة  ، الكسائي، خلف

 

23 أُفِّ أُفٍّ       نافع  ، وحفص، وأبو جعفر

أُفَّ       ابن كثير  ، وابن عامر، ويعقوب

31 خِطْأً خطآءً    ابن كثير

خَطَأً      ابن ذكوان وأبو جعفر

33 فلا يسرف فلا تسرف               حمزة  ، الكسائي، خلف
35 بالقُسْطَاس بالقِسْطَاس                حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
38 سَيِّئُهُ سَيِّئَةً      نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
41 لِيَذَّكَّروا لِيَذْكُروا   حمزة  ، الكسائي، خلف
42 كما تقولون كما يقولون                ابن كثير  ، حفص
43 عما يقولون عما تقولون               حمزة  ، الكسائي، خلف
44 تسبح يسبح      نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، شعبة، أبو جعفر
44 فيهِنَّ فيهُنَّ       يعقوب
49 أئِذا كُنَّا عظاماً ورفاتاً أَئـنَّا    وكلٌّ على أصله فيما بين الهمزتين أَئِذَا كنا عظاماً ورفاتاً إِنَّا        نافع  ، والكسائي،ويعقوب

إذا كنا عظاماً ورفاتاً أئنَّا         ابن عامر، وأبو جعفر

55 زَبُوراً زُبُوراً     حمزة  ، خلف
64 وَرَجْلِكَ وَرَجِلِكَ    حفص
68ـ69 يخسف ـ يرسل ـ يعيدكم ـ فيرسل نخسف ـ نرسل ـ نعيدكم ـ فنرسل           ابن كثير  ، ابو عمرو
69 فيُغْرِقكم فنغْرقَكم         ابن كثير  ، وابو عمرو

فتُغْرِقَكم        أبو جعفر بخلف عن ابن وردان، ورويس

فتُغَرِّقكم           ابن وردان بوجهه الثاني

69 من الرِّيح من الرِّياح    أبو جعفر
76 خِلاَفَك خلفك      نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر
82 ونُنَزِّل ونُنْزِل      ابو عمرو، يعقوب
83 وَنَأَى وَنَاءَ        ابن ذكوان، أبو جعفر
90 تَفْجُرَ تُفَجِّرَ                  نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر
92 كِسْفَاً كِسَفَاً      نافع  ، ابن عامر، عاصم، أبو جعفر
93 نُنَزِّل نُنْزِل       ابو عمرو، يعقوب
95 قل سبحان قالَ سبحان                       ابن كثير  ، ابن عامر
101 فَسْئَلْ فَسَـلْ                  ابن كثير  ، الكسائي، خلف، ووقفاً حمزة
102 علمتَ علمتُ      الكسائي
110 قلُ ادعوا قلِ ادعوا   عاصم، حمزة
110 أوِ ادعوا أوُ ادعوا   يعقوب

 

سورة الكهف

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 ويُبَشِّرُ وَيَبْشُر                حمزة  ، الكسائي
16 مِرْفَقَاً مَرْفِقَاً      نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
17   تَزْوَرُّ     ابن عامر، ويعقوب

تَزَاْوَرُ    عاصم، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

تَزَّاوَرُ     نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر

18 وتحسِبهم وتحسَبهم ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
18 ولـمُلِئتَ ولَمُلِّئْتَ               نافع  ، وابن كثير

ولـمُلِّيْتَ              أبو جعفر

18 رُعْباً رُعُبَاً      ابن عامر، الكسائي، أبو جعفر، يعقوب
19 بِوَرِقِكُم بِوَرْقِكُم    ابو عمرو، شعبة، حمزة  ، خلف، روح
26 ولا يشركُ ولا تشركْ             ابن عامر
28 بالغَداة بالغُدْوَة                ابن عامر
31 متكئين متكين     أبو جعفر، ووقفاً حمزة
33 أُكُلَها أكْلَها       نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو
34 ثُمُرٌ ثُمْرٌ       ابو عمرو

ثَمَرٌ       عاصم، وأبو جعفر، ويعقوب

36 منهَا منهُما      نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر
42 بِثُمُرِه بِثَمَرِه     عاصم، أبو جعفر، روح

بِثُمْرِه     ابو عمرو

43 ولم تكن ولم يكن   حمزة  ، الكسائي، خلف
44 الوَلاَيَةُ الوِلاَيَةُ                حمزة  ، الكسائي، خلف
44 الْحَقِّ الْحَقُّ      ابو عمرو، الكسائي
44 عُقُباً عُقْباً       عاصم، حمزة  ، خلف
45 الرِّياح الرِّيح      حمزة  ، الكسائي، خلف
47 نُسَيِّرُ الجبالَ تُسَيَّرُ الجبالُ     ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر
51 ما أشهدتهم ما أشهدناهم     أبو جعفر
51 وما كنتُ وما كنتَ      أبو جعفر
52 ويوم يقول ويوم نقول               حمزة
55 قُبُلاً قِبَلاً        نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
59 لِـمُهْلِكِهم لـِمَهْلَكِهم              شعبة

لِـمَهْلِكِهم              حفص

63 أنسانيهِ أنسانيهُ    حفص
66 رُشْداً رَشَداً      ابو عمرو، يعقوب
70 فلا تَسْأَلـْنِي فلا تَسْأَلَنِّي               نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
71 لتُغْرِق أَهْلَها ليَغْرَق أَهْلُها      حمزة  ، الكسائي، خلف
73 عُسْراً عُسُرا     أبو جعفر
74 زكِيَّة زاكية                 نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، رويس
74 نُكْراً نُكُرَاً       نافع  ، ابن ذكوان، شعبة، أبو جعفر، يعقوب
76 لَدُنِّي لَدُنِي                  نافع  ، وأبو جعفر

لَدْنِي                  شعبة

77 لَتَّخَذْتَ لَتَخِذْتَ    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
81 يُبْدِلَهما يُبَدِّلَهما    نافع  ، ابو عمرو، أبو جعفر
81 رُحْمَاً رُحُمَاً     ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
85 فأتبع سبباً فاتَّبَع سبباً                نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
86 حاميةٍ حَمِئَةٍ                  نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص، يعقوب
87 نُكْراً نُكُراً       نافع  ، ابن ذكوان، شعبة، أبو جعفر، يعقوب
88 جزاءُ الْحسنى جزاءً الْحسنى       عاصم، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
89ـ92 ثم أَتْبَع سبباً ثم اتَّبَعَ سبباً                      نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
93 السُّدَّيْن السَّدَّيْن      ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص
94 ياجوج وماجوج يأجوج ومأجوج    عاصم
94 خَرْجاً خَرَاجاً    حمزة  ، الكسائي، خلف
94 سَدَّاً سُدَّاً        نافع  ، ابن عامر، شعبة، أبو جعفر، يعقوب
95 مَكَّنِّي مَكَّنَني     ابن كثير
96 الصُّدُفينِ الصُّدُفين             ابن كثير  ،وابو عمرو وابن عامر، ويعقوب

الصُّدْفين             شعبة

96 آتوني في موضعين ايتوني    شعبة
97 فما اسطَاعوا فما اسطَّاعوا         حمزة
98 دكَّاً دكَّاءَ       عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
104 يحسِبون يحسَبون    ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
110 أن تَنْفَد أن يَنْفَد      حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة مريم

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 يرثُني ويرثُ يرثْني ويرثْ              ابو عمرو، الكسائي
7 نُبَشِّرُك نَبْشُرُك   حمزة
8 عُتِيَّاً عِتِيَّاً       حفص، حمزة  ، الكسائي
9 وقد خلقتك وقد خلقناك           حمزة  ، الكسائي
19 لأَهَبَ لِيَهب      قالون بخلف عنه، ورش، ابو عمرو، يعقوب
23 مِتُّ مُتُّ        ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة، أبو جعفر، يعقوب
23 نِسياً نَسياً       حفص، حمزة
24 مِنْ تحتِها مَنْ تحتَها ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة، رويس
25 تَسَّاقَط تُساقِط                حفص

تَسَاقَط    ‏            حمزة

يَسَّاقَط                يعقوب

34 قولُ الحق قولَ الحق              ابن عامر، عاصم، يعقوب
35 فيكونُ فيكونَ     ابن عامر
36 وإنَّ الله وأنَّ الله   نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، رويس
43 يا أبتِ يا أبتَ     (الأربعة): ابن عامر، أبو جعفر
51 مُخْلِصَاً مُخْلَصَاً   عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
58 وبُكِيَّاً وبِكِيَّاً      حمزة  ، الكسائي
60 يَدْخُلون الجنة يُدْخَلون الجنةَ        ابن كثير  ، ابو عمرو، شعبة، أبو جعفر، يعقوب
63 نُوْرِث نُوَرِّث     رويس
66 أئذا إذا         ابن ذكوان
67 يَذَّكَّرُ يَذْكُرُ      نافع  ، ابن عامر، عاصم
68ـ 72 جُثيّاً جِثيّاً       معاً: حفص، حمزة  ، الكسائي
69ـ 70 عُتِيّاً ، صُلِيّاً عِتيّاً، صِليّاً           حفص، حمزة  ، الكسائي
72 نُنَجِّي نُنْجِي      الكسائي، يعقوب
73 مَقاماً مُقاماً      ابن كثير
74 ورِئياً ورِيّاً      قالون، ابن ذكوان، أبو جعفر
77 وَلَداً وُلْداً        (الأربعة) حمزة  ، الكسائي
90 تكاد يكاد       نافع  ، الكسائي
90 يَنْفَطِرن يَتَفَطَّرن   نافع  ، ابن كثير  ، حفص، الكسائي، أبو جعفر
97 لِتُبَشِّرَ لِتَبْشُرَ     حمزة

 

سورة طه

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
10 لأهلِهِ امكثوا لأهلِهُ امكثوا          حمزة
13 وَأَنَا اخْتَرْتُك وَأَنَّا اخْتَرْنَاك        حمزة
12 إِنِّيْ  أنا إنِّيَ أنا                نافع

أنِّيَ أنا                ابن كثير  ، وابو عمرو، وأبو جعفر

30 -31 أخي اشْدد أخي أَشْدد            ابن عامر
32 وأَشركه وأُشركه  ابن عامر
39 ولِتُصْنَعَ ولْتُضْنَعْ  أبو جعفر
53 مِهَاداً مَهْداً       عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
58 لا نُخلفهُ لا نُخلفهُ    أبو جعفر
58 سُوىً سِوىً      نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، الكسائي، أبو جعفر
61 فَيَسْحَتَكُم فَيُسْحِتَكُم              حفص، حمزة  ، الكسائي، رويس، خلف
63 إنَّ هذانِ إنْ هذانِّ         ابن كثير   مع المد المشبع، وحفص بتشديد النون

إنَّ هذَيْنِ         ابو عمرو

64 فأَجْمِعُوا فاجْمَعُوا      ابو عمرو
69 تَلَقَّفُ تلَقَّفُ                 ابن ذكوان

تَلْقَفُ                 حفص

80ـ81 أنجيناكم ـ رزقناكم أنجيتكم ـ رزقتكم      حمزة  ، الكسائي، خلف
87 بِـمَلكِنا                نافع  ، وعاصم، وأبو جعفر

بـِمُلْكِنا                حمزة  ، والكسائي، وخلف

بـمِلْكِنا                ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب

94 يَبْنَؤُمَّ يَبْنَؤُمِّ                  ابن عامر، شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
96 يبصروا به تبصروا به               حمزة  ، الكسائي، خلف
97 لن تُخلفه لن تُخلفه    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
97 لنُحَرِّقَنَّهُ لنَحْرُقَنَّهُ              ابن ذكوان

لنُحْرِقَنَّهُ              ابن جماز

102 يُنْفَخُ نَنْفُخُ       ابو عمرو
112 فلا يخافُ فلا يَخَفْ   ابن كثير
114 أن يُقضَى إليك وَحْيُهُ أن نَقضِيَ إليك وَحْيَهُ              يعقوب
119 وأَنَّك لا تظمؤُا وإِنَّك لا تظمؤُا       نافع  ، شعبة
130 تَرْضَى تُرْضَ     شعبة، الكسائي
131 زَهْرَة زَهَرَة     يعقوب
133 أو لم يأتِهِم أو لم تأتِهِم                       نافع  ، وابو عمرو،وحفص، وابن جماز، وروح

أو لم تأتِهُمْ                       رويس

 

سورة الأنبياء

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 قلْ ربي قالَ ربي                حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
7 فَسْأَلُوا فَسَلُوا      ابن كثير  ، الكسائي، خلف
30 أَوَلَمْ يَرَ أَلَمْ يَرَ     ابن كثير
34 مُتَّ مِتَّ        نافع  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
35 تُرجَعون تَرجِعون  يعقوب
45 ولا يَسْمَعُ الصُّمُّ ولا تُسْمِعُ الصُّمَّ     ابن عامر
47 مثقالَ مثقالُ      نافع  ، أبو جعفر
48 وضِيَاءً وضِئَاءً   قنبل
58 جُذَاذاً جِذَاذاً      الكسائي
81 الريح الرياح    أبو جعفر
87 نَقْدِرَ يُقْدَرَ       يعقوب
80 ليُحْصِنكُم لِتُحْصِنَكُم                        ابن عامر، وحفص، وأبو جعفر

لِنُحْصِنَكُم             شعبة، ورويس

88 نُنْجِي المؤمنين نُجِّي المؤمنين       ابن عامر، شعبة
95 وحَرَام وحِرْم     شعبة، حمزة  ، الكسائي
96 فُتِحَتْ فُتِّحَتْ     ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
96 ياجوج وماجوج يأجوج ومأجوج    عاصم
103 لا يَحْزُنُهُم لا يُحْزِنُهُم               أبو جعفر
104 نَطْوِي السماءَ تُطْوَى السماءُ        أبو جعفر
104 للكتاب للكتب       حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
105 الزَّبُور الزُّبُور    حمزة  ، خلف
112 قل رب قال رب  حفص
112 قُلْ ربِّ احكم قال ربِّ احكم       حفص

قُلْ ربُّ احكم        أبو جعفر

 

 

سورة الحج

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 سكارى، بسكارى سَكْرى، بسَكْرى    حمزة  ، الكسائي، خلف
5 وَرَبَتْ وَرَبَأَتْ    أبو جعفر
9 لِيُضِل لِيَضِل     ابن كثير  ، ابو عمرو، رويس
15 ثُمَّ لْيَقْطَعْ ثُمَّ لِيَقْطَعْ              ورش، ابو عمرو، ابن عامر، رويس
17 والصابئين والصابين            نافع  ، أبو جعفر
19 هذان هذآنِّ      ابن كثير   مع المد اللازم
23 ولؤلؤٍ وكلٌ في الهمز على قواعده ولؤلؤاً     نافع  ، عاصم، أبو جعفر، يعقوب، والسوسي وشعبة وأبو جعفر أبدلوا الهمزة الأولى واواً
25 سَوَآءٌ سَوَآءً      حفص
29 ثمَّ لْيَقْضُوا ثمَّ لِيَقْضُوا              ورش، قنبل، ابو عمرو، ابن عامر، رويس
29 ولْيُوفُوا ولْيَطَّوَّفوا ولْيُوفُوا ولــِيطَّوفُوا ابن ذكوان

ولْيُوَفُّوا ولْيَطَّوَّفوا   شعبة

31 فَتَخْطَفُهُ فَتَخَطَّفُهُ   نافع  ، أبو جعفر
34 مَنْسَكاً مَنْسِكاً     حمزة  ، الكسائي، خلف
37 لن ينال، ولكن يناله لن تنال، ولكن تناله يعقوب
38 يُدَافِع يَدْفَع       ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
39 أَذِن أُذِن        نافع  ، ابو عمرو، عاصم، أبو جعفر، يعقوب
39 يُقَاتِلُون يُقَاتَلُون                نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر
40 دَفْع دِفَاع       نافع  ، أبو جعفر، يعقوب
40 لَهُدِّمَت لَهُدِمَت    نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر
45 أهلكناها أهلكتُها    ابو عمرو، يعقوب
47 تَعُدُّون يَعُدُّون ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
51 معاجزين مُعَجِّزِين  ابن كثير  ، ابو عمرو
52 أُمْنِيَّتِه أُمْنِيَتِه     أبو جعفر
58 قُتِلُوا قُتِّلُوا       ابن عامر
59 مُدْخَلاً مَدْخَلاً     نافع  ، أبو جعفر
62 وأنَّ ما يدعون وأنَّ ما تدعون       نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، شعبة، أبو جعفر
67 منسَكاً منسِكاً     حمزة  ، الكسائي، خلف
73 إنَّ الذين تدعون إنَّ الذين يدعون      يعقوب
76 تُرْجَع الأمور تَرْجِع الأمور        ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف

 

سورة المؤمنون

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
8 لأماناتهم لأمانتهم   ابن كثير
9 صَلَوَاتهم صَلاَتهم  حمزة  ، الكسائي، خلف
14 عِظاماً ، العِظام عَظْمَاً، العَظْم         ابن عامر، شعبة
20 سَيْنَآء سِيْنَآء     نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر
20 تَنْبُت تُنْبِت      ابن كثير  ، ابو عمرو، رويس

 

21 نُسْقيكم نَسْقيكم               نافع  ، وابن عامر، وشعبة، ويعقوب

تَسْقيكم                أبو جعفر

23 إله غيرُهُ إله غيرِهِ  الكسائي، أبو جعفر
29 مُنْزَلاً مَنْزِلاً     شعبة
35 مُتُّم مِتُّم        نافع  ، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
36 هيهاتَ ووقف البزي، والكسائي بالهاء، والباقون بالتاء هيهاتِ    معاً: أبو جعفر
50 رُبْوة رَبْوة      ابن عامر، عاصم
52   وأَنَّ هذه أمتكم         نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب

وأَنْ هذه              ابن عامر

وإِنَّ هذه              عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

55 أَيَحْسِبُون أَيَحْسَبُون             ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
67 تَهْجُرُون تُهْجِرُون  نافع
72 خَرْجَاً فخراج خرجاً فخَرْجُ       ابن عامر

خراجاً فخراج       حمزة   والكسائي وخلف

82 مُتْنَا مِتْنَا        نافع  ، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
85 تَذَّكَّرُون تَذَكَّرُون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
87 ـ  89 سيقولون لِلَّهِ سيقولون اللهُ         معاً: ابو عمرو، يعقوب
92 عالمُ الغيب عالمِ الغيب                       ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
106 شِقْوَتُنا شَقَاوَتُنا   حمزة  ، الكسائي، خلف
110 سِخْرِيّاً سُخْرِيّاً                نافع  ، حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، خلف
111 أَنَّهم هم إنَّهم هم    حمزة  ، الكسائي
112 قال كم قُل كم     ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي
113 فاسأل فَسَل       ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي
114 قال إن قل إن     حمزة  ، الكسائي
115 تُرْجَعُون تَرْجِعُون              حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف

 

سورة النور

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1 تَذَّكَّرُون تَذَكَّرُون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
2 رأْفة رأَفة       ابن كثير
4 المحصَنات المحصِنات           الكسائي
6 أَرْبَعَ أَرْبَعُ       حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
7 أنَّ لعنتَ أَنْ لعنتُ  نافع  ، يعقوب،
11 لا تَحْسِبُوه لا تَحْسَبُوه               ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
11 كِبْرَه كُبْرَه      يعقوب
15 وتحسِبونه وتحسَبونه              ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
21 خُطُوَات خُطْوَات  نافع  ، ابو عمرو، حمزة  ، خلف
22 يَأْتَلِ يَتَأَلَّ       أبو جعفر
23 المُحْصَنَات المُحْصِنَات              الكسائي
24 يوم تشهد يوم يشهد   حمزة  ، الكسائي، خلف
27 تَذَّكرون تَذَكرون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
31 جُيُوبِهِنَّ جِيُوبِهِنَّ    ابن كثير  ، ابن ذكوان، حمزة  ، الكسائي
35 دُرِّيٌّ دِرِّى~ءٌ              ابو عمرو، والكسائي

دُرِّي~ءٌ              شعبة، وحمزة

35 تَوَقَّدَ      ابن كثير  ، وابو عمرو، وأبو جعفر، ويعقوب

يُوقَــدُ     نافع   وابن عامر، وحفص

تُوقَدُ      عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

40 سحابٌ ظلماتٌ سحابُ ظلماتٍ                  البزي

سحابٌ ظلماتٍ                  قنبل

45 واللهُ خَلَقَ كُلَّ واللهُ خَالِقُ كُلِّ       حمزة  ، الكسائي، خلف
46 مبيَّنات مبيِّنات    ابن عامر، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
48ـ51 لِيَحْكُم لِيُحْكَم     معاً: أبو جعفر
55 كما اسْتَخلف كما اسْتُخلف         شعبة
55 وَلَيُبَدِّلَنَّهُم وَلَيُبْدِلَنَّهُم     ابن كثير  ، شعبة، يعقوب
56 لا تحسِبَنَّ لا يحسَبَنَّ                        ابن عامر، وحمزة

لا تَحْسَبَنَّ                        عاصم، وأبو جعفر

58 ثلاثُ ثلاثَ      شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف

 

61 أُمَّهَاتِكم    وقرأ حمزة   والكسائي كذلك إن وقفا على ما قبل أمهاتكم إِمَّهَاتِكم               حمزة

إمَّهَاتِكم               الكسائي

64 يُرْجَعون يَرْجِعون  يعقوب

 

 

سورة الفرقان

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
8 يأكلُ منها نأكلُ منها حمزة  ، الكسائي، خلف
10 وَيَجْعَلْ لك وَيَجْعَلُ لك              ابن كثير  ، ابن عامر، شعبة
13 ضَيِّقَاً ضَيْقَاً      ابن كثير
17 نَحْشُرُهُم يَحْشُرُهُم                ابن كثير  ، حفص، أبو جعفر، يعقوب
17 فيقول فنقول     ابن عامر
18 نَتَّخِذ نُتَّخَذ       أبو جعفر
19 يستطيعون تستطيعون              حفص
25 تَشَقَّق تَشَّقَّق      نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
43 أرأيت أريت      الكسائي
44 تَحْسَب تَحْسِب    نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، الكسائي، خلف
48 نَشْراً نُشُراً    نافع   وابن كثير   و ابو عمرو وأبو جعفر ويعقوب

نُشْراً     ابن عامر

بُشْراً      ‏عاصم

48 الرياح الريح      ابن كثير
50 لِيَذَّكَّرُوا لِيَذْكُروا   حمزة  ، الكسائي، خلف
59 فَاسْأَل فَسَل       ابن كثير  ، الكسائي، خلف، ووقفاً حمزة
61 سِرَاجاً سُرُجَاً     حمزة  ، الكسائي، خلف
62 أن يَذَّكَّر أن يَذْكُرَ   حمزة  ، خلف
67   ولم يُقْتِروا                       نافع  ، وابن عامر، وأبو جعفر

ولم يَقْتِروا           ابن كثير  ، وابو عمرو، ويعقوب

ولم يَقتُرُوا                        عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

69 يُضَاعفْ ويخلُدْ يُضَعَّفْ ويخلُدْ      ابن كثير  ، وأبو، جعفر، ويعقوب

يُضَعَّفُ ويخلُدُ      ابن عامر

يُضَاعفُ ويخلُدُ     شعبة

74 وَذُرِّيَّاتِنا وَذُرِّيَّتِنا               ابو عمرو، حمزة  ، الكسائي، خلف
75 ويــُلَقَّوْن وَيــَلْقَوْن  شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة الشعراء

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 نُنَزِّل نُنْزِل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
13 ويضيقُ صدري ولا ينطلقُ ويضيقَ صدري ولا ينطلقَ   يعقوب
42 نَعَم نَعِم        الكسائي
52 أَنْ أَسْر    بقطع الهمزة وإسكان النون أَنِ اسْر   نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر
56 حَذِرُون حَاذِرُون              عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
75 أَفرأَيتم أفريتم     الكسائي
111 وَاتَّبَعَك وَأَتْبَاعُك  يعقوب
137 خَلْقُ خُلُقُ                   نافع  ، ابن عامر، عاصم، حمزة  ، خلف
149 فارهين فرهين    نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
176 أصحابُ الأَيْكَةِ أصحابُ لَيْكَةَ        نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر
182 بالقُسطاس بالقِسطاس                        حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
187 كِسْفَاً كِسَفَاً      حفص
193 نَزَّلَ به الروح الأمينَ نَزَلَ به الروح الأمينُ           نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص، أبو جعفر
197 أو لم يكن لهم ءَايةً أو لم تكن لهم ءَايةٌ   ابن عامر
217 وَتَوَكَّل فَتَوَكَّل     نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
224 يَتَّبِعُهُم يَتْبَعُهُم     نافع

 

سورة النمل

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
7 بشهابٍ قبسٍ بشهابِ قبسٍ         نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر
18 لا يَحْطِمَنَّكُم لا يَحْطِمَنْكُم          رويس
21 أو لَيَأْتِيَنِّي أو لَيَأْتِيَنَّنِي                        ابن كثير
22 فَمَكُث فَمَكَث             عاصم، روح
22 من سبأٍ من سبأَ               البزي، وابو عمرو

من سبأْ               قنبل

25 ما يخفون وما يعلنون ما تخفون وما تعلنون                     حفص، الكسائي
36 أتمدونني           نافع  ، وابو عمرو، وأبو جعفر وصلا، وابن كثير   وصلاً ووقفاً

أتمدو~نِّي                        حمزة  ، ويعقوب

أتمدونَنِ                 ابن عامر، عاصم، الكسائي، خلف

44 ساقَيْها سأْقَيْها    قنبل
45 أنُ اعْبُدو أنِ اعْبُدوا    وصلاً: ابو عمرو، عاصم، حمزة  ، يعقوب
49 مُهْلَك مَهْلَك     شعبة

مَهْلِكَ     حفص

58 عليهِم عليهُم      حمزة  ، يعقوب
59 تشركون يشركون  ابو عمرو، عاصم، يعقوب
63 الرياح الريح      ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
66 بلِ ادَّارَك بلْ أَدْرَك  ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
67 أئذا كنا… أئنا إذا كنا… أئنا         نافع  ، أبو جعفر

أئذا كنا… إننا        ابن عامر، الكسائي

70 ضَيْق ضِيْق     ابن كثير
80 ولا تُسْمِعُ الصُّمَ ولا يَسْمَعُ الصُّمُ     ابن كثير
81 بهادي العميِ تَهْدِي العميَ     حمزة
88 تَفعلون يفعلون    ابن كثير  ، هشام، ابو عمرو، يعقوب
89 فزعِ يَومَئِذٍ             نافع  ، وأبو جعفر

فزعِ يَوْمِئِذ             ابن كثير  ، وابو عمرو، وابن عامر، ويعقوب

فزعٍ يومَئِذٍ             عاصم، حمزة  ، الكسائ، خلف

93 يعملون تعملون                نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر، يعقوب

سورة القصص

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 ونُريَ فرعونَ وهامانَ وجنودَهما ويَرى فرعونُ وهامانُ وجنودُهما           حمزة  ، الكسائي، خلف
8 وَحَزَناً وَحُزْناً    حمزة  ، الكسائي، خلف
8 خاطئين خاطين    أبو جعفر، ووقفاً حمزة
19 يَبْطِش يَبْطُش     أبو جعفر
23 يُصْدِرَ يَصْدُرَ    ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر
26 يآ أبتِ يآ أبتَ     ابن عامر، أبو جعفر
32 فَذَانِك فَذَآنِّك      ابن كثير  ، ابو عمرو، رويس
37 ومن تكون ومن يكون               حمزة  ، الكسائي، خلف
39 لا يُرْجَعُون لا يَرْجِعُون             نافع  ، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
48 ساحِران سِحران               عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
57 يُجْبَى تُجْبَى      نافع  ، أبو جعفر، رويس
59 في أُمِّها في إِمِّها   حمزة  ، الكسائي وصلاً
60 تعقلون يعقلون    ابو عمرو
70 تُرْجَعُون تَرْجِعُون  يعقوب
71 بضِيآء بضِئَآء    قنبل
82 لَخُسِفَ بنا لَخَسَفَ بنا            حفص، يعقوب
88 تُرْجَعُون تَرْجِعُون  يعقوب

 

سورة العنكبوت

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
17 تُرْجَعون تَرْجِعون  يعقوب
19 أو لم يروا أو لم تروا            شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
20 النَّشْأَة النَّشَآءَة   ابن كثير  ، ابو عمرو
25 مودةً بينَكم مودةُ بينِكم           ابن كثير  ، وابو عمرو، والكسائي، ورويس

مودةَ بينِكم                        حفص، وحمزة  ، وروح

27 إنكم لتأتون أئنكم لتأتون             ابو عمرو، شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
32 لَنُنَجِّيَنَّه لَنُنْجِيَنَّه    حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
33 مُنْجُوك مُنَجُّوك               نافع  ، ابو عمرو، ابن عامر، حفص، أبو جعفر
34 مُنْزِلون مُنَزِّلون   ابن عامر
55 وتَقُول ويَقُول نافع  ، عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
57 تُرْجَعون يُرْجَعون             شعبة

تَرْجِعون             يعقوب

58 لَنُبَوِّئَنَّهم لَنُثْوِيَنَّهم   حمزة  ، الكسائي، خلف
66 وَلِيَتَمَتَّعُوا وَلْيَتَمَتَّعُوا             قالون، ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
69 سُبُلَنَا سُبْلَنَا      ابو عمرو

 

 

 

سورة الروم

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
10 ثم كان عاقبةَ الذين ثم كان عاقبةُ الذين  نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
11 تُرْجَعُون يُرْجَعونَ             ابو عمرو، وشعبة

يَرْجِعُونَ             روح

ترجِعُونَ              رويس

19 الْمَيِّت الْمَيْت                 ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة
19 تُخْرَجُون تَخْرُجُون حمزة  ، الكسائي، خلف، ابن ذكوان
22 للعَالَمِين للعَالِمِين   حفص
24 ويُنَزِّل ويُنْزِل    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
32 فَرَّقُوا فارقوا     حمزة  ، الكسائي
36 يَقْنَطُون يَقْنِطُون               ابو عمرو، الكسائي، يعقوب، خلف
39 وما ءَاتيتم من ربا وما أتيتم من ربا    ابن كثير
39 لِيَرْبُوَا لِتُرْبُوْا     نافع  ، أبو جعفر، يعقوب
40 يشركون تشركون  حمزة  ، الكسائي، خلف
41 لِيُذِيْقَهُم لِنُذِيْقَهُم    قنبل، روح
48 الرياح الريح      ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
48 كِسَفَاً كِسْفَاً      هشام بخلف عنه، ابن ذكوان، أبو جعفر
49 يُنَزَّل يُنْزَل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
50 أَثَر ءَاثَار      ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف
52 ولا تُسْمِعُ الصُّمَ ولا يَسْمَعُ الصُّمُ     ابن كثير
53 بهادي العميِ تَهْدِي العميَ      حمزة
54 ضُعْف ضَعْف    (الثلاثة): شعبة، حفص بخلف عنه، حمزة
57 لا تنفع لا ينفع    عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
60 ولا يَسْتَخِفَّنَّك ولا يَسْتَخِفَّنْك      رويس

 

سورة لقمان

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 ورحمةً ورحمةٌ   حمزة
6 لِيُضِل لِيَضِل     ابن كثير  ، ابو عمرو
6 وَيَتَّخِذُها وَيَتَّخِذَها حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
7 أُذُنــَيْه أُذْنــَيْه     نافع
12 أَنُ اشْكر أَنِ اشْكر     (معاً): ابو عمرو، عاصم، حمزة  ، يعقوب
13 يا بُنيِّ يا بُنَيَّ     حفص

يا بُنَيْ     ابن كثير

15 مثقالَ مثقالُ      نافع  ، أبو جعفر
17 يا بُنَيِّ يا بُنَيَّ                حفص

يا بُنَيْ                 قنبل

18 ولا تُصَاعِر ولا تُصَعِّرْ             ابن كثير  ، ابن عامر، عاصم، أبو جعفر، يعقوب
20 نِعْمَةً نِعَمَهُ       نافع  ، ابو عمرو، حفص، أبو جعفر
23 فلا يَحْزُنْك فلا يُحْزِنْك               نافع
27 والبَحْرُ والبَحْرَ    ابو عمرو، يعقوب
30 يدعون تدعون    نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، شعبة، أبو جعفر
34 ويُنْزِل ويُنَزِّل    نافع  ، ابن عامر، عاصم، أبو جعفر

 

سورة السجدة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
7 خَلْقَه خَلَقَه       نافع  ، عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
10‏ أئِذا ضللنا في الأرض أئِنَّا أئذا ضللنا في الأرض إنَّا     نافع   والكسائي ويعقوب

إذا ضللنا في الأرض أَئِنَّا      ابن عامر، وأبو جعفر

11 تُرْجَعُون تَرجِعُون  يعقوب
17 أُخْفِيَ أُخْفِيْ      حمزة  ، يعقوب
24 لَمَّا صبروا لِمَا صبروا              حمزة  ، الكسائي، رويس

 

سورة الأحزاب

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 بما تعملون بما يعملون              ابو عمرو
4 تَظَّهَّرون تَظَّاهَرون                       ابن عامر

تُظَاهِرون                       عاصم

تَظَاهَرون                       حمزة  ، والكسائي، خلف

9 تعملون يعملون    ابو عمرو
13 لا مَقَام لا مُقَام    حفص
14 لآتَوْها لأَتَوْها    نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر
20 يَحْسِبون يَحْسَبون    ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
20 يَسْأَلون يَسَّاءَلون  رويس
21 إِسْوَة أُسْوَة      عاصم
26 الرعْب الرُعُب    ابن عامر، الكسائي، يعقوب، أبو جعفر
27 لم تَطَؤُوها لم تَطَوْها   أبو جعفر
30 مُبَيِّنَة مُبَيَّنَة      ابن كثير  ، شعبة
30 يضاعفْ لها العذابُ نضعِّف لها العذاب ابن كثير  ، وابن عامر

يُضَعَّفْ لها العذاب    ابو عمرو، وأبو جعفر، ويعقوب

49 أن تَمَسُّوهُنَّ أن تُمَآسُّوهُنَّ         حمزة  ، الكسائي، خلف
51 ترجى ترجىءُ               ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة، يعقوب
52 لا يحل لا تحل    ابو عمرو، يعقوب
53 فَسْئَلُوهُنَّ فَسَلُوهُنَّ     ابن كثير  ، الكسائي، خلف
67 سادَتَنا سادَاتِنا    ابن عامر، يعقوب
68 كثيراً كبيراً      عاصم

 

 

 

سورة سبأ

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 عالِمِ الغيب عالِمُ الغيب           نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر، رويس

علاَّم الغيب           حمزة  ، الكسائي

3 لا يَعْزُب لا يَعْزِب  الكسائي
5 مُعَاجِزين مُعَجِّزين    ابن كثير  ، ابو عمرو
5 من رجز أليمٍ من رجز أليمٌ         ابن كثير  ، حفص، يعقوب
9 إن نشأ ، أو نسقط إن يشأ ، أو يسقط   حمزة  ، الكسائي، خلف
9 كِسْفاً كِسَفاً      حفص
12 الريحَ الريحُ     شعبة

الرياحُ    أبو جعفر

14 مِنْسأَته مِنْسَاته   نافع   وابو عمرو وأبو جعفر

مِنْسأْته   ابن ذكوان

14 تَبَيَّنَت تُبُيِّنَت     رويس
15 لِسَبأٍ لِسَبَأَ       البزي، ابو عمرو

لِسَبَأْ       قنبل

15 مَسَاكِنهم مَسْكَنهم               حفص، حمزة

مَسْكِنهم               الكسائي، خلف

16 أُكُلٍ خَمْطٍ أُكْلٍ خَمْطٍ                    نافع  ، وابن كثير

أُكُلِ خَمْطٍ                    ابو عمرو، ويعقوب

17 وهل يُجازَى إلا الكفورُ وهل نُجازِي إلا الكفورَ        حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
19 ربَّنَا باعِدْ ربَّنَا بَعِّدْ              ابن كثير  ، ابو عمرو، هشام

ربُّنَا باعَدَ             يعقوب

20 صَدَق صدَّق     عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
23 أَذِن له أُذِنَ لَه     ابو عمرو، حمزة  ، الكسائي، خلف
23 فُزِّع فَزَّع       ابن عامر، يعقوب
37 جزاءُ الضعفِ جزاءً الضعفُ     رويس
37 الغرفات الغرفة     حمزة
38 معاجزين معَجِّزِين  ابن كثير  ، ابو عمرو
40 نحشرهم، نقول يحشرهم، يقول      حفص، يعقوب
46 ثَمَّ تتفكَّرُوا ثُمَّ تَّفكَّرُوا    رويس وصلاً
48 الغُيوب الغِيوب    شعبة، حمزة

 

سورة فاطر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 هل من خالق غيرُ هل من خالق غيرِ   حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، خلف
4 تُرْجَع الأمور تَرْجِع الأمور        ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
8 فلا تَذْهَب نفسُك فلا تُذْهِب نفسَك     أبو جعفر
9 الرياح الريح      ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
9 مَيِّت مَيْت       ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
11 ولا يُنقَص ولا يَنقُص               يعقوب
33 يُدْخَلُونَها يَدْخُلُونها    ابو عمرو
33 ولؤلؤٍ ولؤلؤاً  نافع  ، عاصم، أبو جعفر، وشعبة والسوسي وأبو جعفر يبدلون الهمزة الأولى واواً
36 نجْزِي كلَّ يُجْزَى كلُّ               ابو عمرو
40 بينات بينت      ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص، حمزة  ، خلف

 

 

سورة يس

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
5 تنزيلُ تنزيلَ                 ابن عامر، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
9 سُدَّاً سَدَّاً        معاً: حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
14 فَعَزَّزْنَا فَعَزَزْنَا    شعبة
19 ذُكِّرْتُم ذُكِرْتُم     أبو جعفر
29 و53 صيحةً واحدةً صيحةٌ واحدةٌ        أبو جعفر
32 لَمَا لَمَّا         ابن عامر، عاصم، حمزة  ، ابن جماز
33 المَيْتَة المَيِّتَة      نافع  ، أبو جعفر
34 العُيون العِيون    ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي
35 ثَمَرِه ثُمُرِه      حمزة  ، الكسائي، خلف
35 عملته عملت     شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
39 والقمرَ والقمرُ    نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، روح
41 ذريَّتَهم ذريَّاتِهم               نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
49 يَـخْصـِّـمُون                     أبو جعفر

يَـخَصـِّـمُون                     ورش، وابن كثير  ، وهشام، وقالون، وابو عمرو.

يـخِصِّمُون                       ابن ذكوان، وعاصم، والكسائي، ويعقوب، وخلف

يـخْصِمُون                       حمزة

55 شُغُل شُغْل      نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو
55 فَاكِهُون فَكِهُون    أبو جعفر
56 ظِلال ظُلَل       حمزة  ، الكسائي، خلف
62 جِبِلاً      نافع  ، وعاصم، وأبو جعفر

جُبُلاً      ابن كثير  ، وحمزة  ، والكسائي، ورويس، وخلف

جُبْلاً      ابن عمرو، وابن عامر

جُبُلاً      روح

67 مكانتهم مكاناتهم  شعبة
68 نَنْكُسْه نُنَكِّسْه     عاصم، حمزة
68 أفلا يعقلون أفلا تعقلون                نافع  ، ابن ذكوان، أبو جعفر، يعقوب
76 فلا يَحْزُنْك فلا يُحْزِنْك                نافع
81 بقادر يَقْدِرُ       رويس
82 فيكونُ فيكونَ     ابن عامر، الكسائي
83 تُرْجَعون تَرْجِعُون  يعقوب

 

سورة الصافات

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 بزينةِ الكواكبِ بزينةٍ الكواكبَ      شعبة

بزينةٍ الكواكبِ       حفص، وحمزة

8 لا يَسْمَعُون لا يَسَّمَّعُون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
12 عجبتَ عجبتُ    حمزة  ، الكسائي، خلف
16 أئذا إذا         ابن عامر
16 أئنا إنا         نافع  ، الكسائي، أبو جعفر، يعقوب
16 مُتْنَا مِتْنَا        نافع  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
17 أَوَ ءَاباؤنا أَوْ ءَاباؤنا             قالون، أبو جعفر، ابن عامر
18 نَعَم نَعِم        الكسائي
40 المخْلَصين المخْلِصين            ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
47 يُنْزَفُون يُنْزِفُون   حمزة  ، الكسائي، خلف
52 أئنك إنك                    نافع  ، الكسائي، أبو جعفر، يعقوب
53 أئذا إذا         ابن عامر، أبو جعفر
53 أئنا إنا         نافع  ، الكسائي، يعقوب
53 مُتنا مِتنا        نافع  ، حمزة  ، الكسائي، خلف
66 فَمَالِئُون فَمَالُون    أبو جعفر، ووقفاً حمزة
74 المخْلَصين المخْلِصين                        ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
86 إئفكاً إفكاً        نافع  ، الكسائي، أبو جعفر، يعقوب
94 يَزفون يُزفون    حمزة
102 ماذا تَرَى ماذا تُرِي   حمزة  ، الكسائي، خلف
105 الرُّءيـا الرُّويا                السوسي

الرُّيــا                أبو جعفر

123 وإنَّ إلْيَاس وإنَّ الْيَاس              ابن ذكوان بخلف عنه
126 اللهُ رَبُّكم وربُّ اللهَ رَبَّكم وربَّ       حفص، حمزة  ، الكسائي، يعقوب، خلف
128 المخلَصين المخلِصين                        ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
130 إِلْياسين ءَالِ ياسين             نافع  ، ابن عامر، يعقوب
153 لكاذبون أَصْطَفَى لكاذبون اصْطَفَى    أبو جعفر
155 تَذَّكَّرُون تَذَكَّرُون               حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
160 المخلَصين المخلِصين            ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب (وكــذلك آية 168)

 

سورة ص

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
15 فَوَاق فُوَاق      حمزة  ، الكسائي، خلف
29 لِيَدَّبــَّرُوا لِتَدَبــَّرُوا  أبو جعفر
33 بالسُّوْقِ بالسُّؤْقِ، بالسُّؤُوْقِ  قنبل وجهان
36 الريح الرياح    أبو جعفر
41 بِنُصْب بِنُصُب    أبو جعفر

بِنَصَب    يعقوب

45 عِبَادنا عَبْدنا      ابن كثير
46 بخالصةٍ بخالصةِ  نافع  ، هشام، أبو جعفر
48 والْيَسَع وَاللَّيسَع   حمزة  ، الكسائي، خلف
53 توعدون يوعدون  ابن كثير  ، ابو عمرو
57 وَغَسَاق وَغَسَّـاق  حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
58 وءَاخَر وأُخَر     ابو عمرو، يعقوب
63 أتخذناهم اتخذناهم  ابو عمرو
63 سِخْرِياً سُخْرِياً    نافع  ، حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، خلف
70 أَنَّمَا إِنَّمَا        أبو جعفر
83 المخلَصين المخلِصين                        ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب، ابن عامر
84 فالحقَّ فالحقُّ     عاصم، حمزة  ، خلف

 

سورة الزمر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
8 لِيُضِل لِيَضِل     ابن كثير  ، ابو عمرو، رويس
9 أَمَّنْ أَمَنْ        نافع  ، ابن كثير  ، حمزة
20 لكنْ الذين لكنَّ الذين    أبو جعفر
29 سَلَماً سَالِماً      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
36 عبده عِبادَه                  حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، خلف
38 كاشفاتُ ضرِه، ممسكاتُ رحمتِه كاشفاتٌ ضرَه، ممسكاتٌ رحمتَه            ابو عمرو، يعقوب
39 مكانتكم مكاناتكم     شعبة
42 قَضَى عليها الموتَ قُضِيَ عليها الموتُ  حمزة  ، الكسائي، خلف
44 تُرْجَعون تَرْجِعون     يعقوب
53 لا تَقْنَطُوا لا تَقْنِطُوا   ابو عمرو، الكسائي، يعقوب، خلف
56 يا حسرتى على يا حسرتاىْ على   ابن جماز، وابن وردان بخلف عنه

يا حسرتاهْ على     ابن وردان مع المد المشبع

يا حسرتاهْ                       رويس وقفا

61 ويُنَجِّي الله وَيُنْجِي الله                روح
61 بمفازتهم بمفازاتهم   شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
64 تأمرونِّيْ~ أعبد تأمرونّيَ أعبُد       نافع  ، وأبو جعفر

تأمرو~نّيَ أعبدُ     ابن كثير   مع المد المشبع

تأمرونَنِيْ~ أعبد    ابن عامر

71 فُتِّحَت، وفُتِّحَت فُتِحَت، وفُتِحَت      عاصم، حمزة  ، الكسائي، يعقوب

 

سورة غافر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 كلمة ربي كلمات ربي             نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
13 ويُنَزِّل ويُنْزِل    ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
20 والذين يدعون والذين تدعون        نافع  ، هشام

 

21 أشد منهم أشد منكم              ابن عامر
26 دينكم وأن يُظهِرَ في الأرضِ الفسَادَ     نافع  ، وابو عمرو، وأبو جعفر

دينكم وأن يظَهَر في الأرض الفسادُ     ابن كثير  ، وابن عامر

دينكم أو أنْ يَظْهَرَ في الأرض الفسادُ    شعبة، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

دينكم أو أن يُظْهِرَ في الأرض الفسادَ    حفص، ويعقوب

35 قلبِ قلبٍ        ابو عمرو، ابن ذكوان
37 فأَطَّلِعُ فأَطَّلِعَ     حفص
37 وَصُدَّ وَصَدَّ                  نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر
40 يَدْخُلُون يُدْخَلُون               ابن كثير  ، ابو عمرو، شعبة، أبو جعفر، يعقوب
46 الساعةُ أَدْخِلُوا الساعةُ ادْخُلُوا       ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، شعبة
52 لا تنفع لا ينفع                نافع  ، عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
58 يتذكرون تتذكرون  عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
60 سَيَدْخُلُون سَيُدْخَلُون               ابن كثير  ، شعبة، أبو جعفر، رويس
67 شُيُوخَاً شِيُوخَاً    ابن كثير  ، ابن ذكوان، شعبة، حمزة  ، الكسائي
68 فيكونُ فيكونَ     ابن عامر
77 يُرْجَعُون يَرْجِعُون  يعقوب

 


سورة فصلت

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
10 سواءً سواءٌ     أبو جعفر

سواءٍ      يعقوب

16 نَحِسَات نَحْسَات                 نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
19 يُحْشَرُ أَعداءُ نَحْشُرُ أَعداءَ         نافع  ، يعقوب
21 تُرْجَعُون تَرْجِعُون    يعقوب
29 أَرِنا أَرْنا       ابن كثير  ، السوسي، ابن عامر، شعبة، يعقوب
29 الَّذَيْنِ الَّذَيْنِّ      ابن كثير   مع القصر، والتوسط والمد في الياء
39 وربت وربأَت    أبو جعفر
40 يُلْحِدون يَلْحَدون   حمزة
47 ثمرة ثمرات    نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر
51 ونأى ونآء       ابن ذكوان، أبو جعفر

 

سورة الشورى

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 يوحِي يوحَى     ابن كثير
5 تكاد يكاد       نافع  ، الكسائي
5 يَتَفَطَّرْن يَنْفَطِرْن   ابو عمرو، شعبة، يعقوب
23 يُبَشِّرُ يَبْشُر                  ابن كثير  ، ابو عمرو، حمزة  ، الكسائي
25 يفعلون تفعلون    حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
27 يُنَزِّل يُنْزِل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
27 يُنْزِل الغيث يُنَزِّل الغيث             نافع  ، ابن عامر، عاصم، أبو جعفر
30 فبما كسبت بما كسبت                نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
33 الريح الرياح    نافع  ، أبو جعفر
35 ويعلمَ ويعلمُ      نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
37 كبائر الإثم كبير الإثم               حمزة  ، الكسائي، خلف
51 يرسلَ يرسلُ     نافع

 

 

سورة الزخرف

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
5 أَن كنتم إن كنتم    نافع  ، حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر، خلف
10 مهاداً مهداً       عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
11 مَيْتاً مَيِّتاً        أبو جعفر
11 تُخْرَجَون تَخْرُجُون ابن ذكوان، حمزة  ، الكسائي، خلف
15 جُزْءاً     ووقف حمزة   بحذف الهمزة ونقل حركتها إلى الزاي جُزُءاً                 شعبة

جُزَّاً                   أبو جعفر

18 يَنْشَأُ يُنَشَّأُ       حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
19 عِبَادُ الرحمن عِنْدَ الرحمن    نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر
33 سُقُفاً سَقْفاً       ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر
35 لَمَا متاع لَمَّا متاع              عاصم، حمزة  ، هشام بخلف عنه، ابن جماز
36 نُقَيِّضْ يُقَيِّضْ     يعقوب
37 ويحسِبون ويحسَبون            ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
38 جآءَنا جآءَانا    نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، شعبة، أبو جعفر
41 نَذْهَبَنَّ، نُرِيَنَّك نَذْهَبَنْ، نُرِيَنْك       رويس
53 أَسَاوِرَة أَسْوِرَة    حفص، يعقوب
56 سَلَفاً سُلُفاً       حمزة  ، الكسائي
57 يَصِدُّون يَصُدُّون      نافع  ، ابن عامر، الكسائي، أبو جعفر، خلف
68 لا خوفٌ لا خوفَ  يعقوب
71 تشتهي تشتهيه    نافع  ، ابن عامر، حفص، أبو جعفر
80 لديهِم لديهُم      حمزة  ، يعقوب
81 وَلَد وُلْد        حمزة  ، الكسائي
83 يُلاَقُوا يَلْقَوا       أبو جعفر
85 تُرْجَعُون يُرْجَعون ابن كثير  ، وحمزة  ، والكسائي، وخلف

يَرجِعُون رويس

تَرْجِعون  روح

88 وَقِيْلَهُ وَقِيْلِهِ      عاصم، حمزة
89 يعلمون تعلمون    نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
89 يَحْسِبون يَحْسَبون ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر

 

سورة الدخان

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
7 ربُّ ربِّ       عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
16 نبطِش نبطُش     أبو جعفر
23 فَأَسْر فَاسْر      نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر
27 فاكهين فكهين     أبو جعفر
45 تغلي يغلي       ابن كثير  ، حفص، رويس
47 فاعتِلوه فاعتُلوه   نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، يعقوب
49 ذق إنَّك ذق أَنَّك   الكسائي
51 مَقام مُقام       نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر

سورة الجاثية

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 آياتٌ لقوم يوقنون، آياتٌ لقوم يعقلون آياتٍ لقوم يوقنون، آياتٍ لقوم يعقلون  حمزة  ، الكسائي، يعقوب
5 الرياح الريح      حمزة  ، الكسائي، يعقوب
6 وءَاياته يؤمنون وءَاياته تؤمنون     ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف
11 من رجزٍ أليمٍ من رجزٍ أليمٌ         ابن كثير  ، حفص، يعقوب
12 لِيَجزِيَ قوماً لِنَجزِيَ قوماً   ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف

لِيُجزَى قوماً   أبو جعفر

15 تُرْجَعون تَرْجِعون  يعقوب
21 سواءٌ سواءً      حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
23 غِشَاوَة غَشْوَة     حمزة  ، الكسائي، خلف
23 تَذَّكَّرون تَذَكَّرون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
28 كلُّ أُمَّة كلَّ أُمَّة    يعقوب
32 والساعةُ لا ريب والساعةَ لا ريب    حمزة
35 لا يُخْرَجون لا يَخْرُجون              حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة الأحقاف

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
12 لينذر لتنذر    نافع  ، البزي، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
13 فلا خوفٌ فلا خوفَ              يعقوب
15 حُسْنَاً إحْسَانَاً    عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
15 كُرْهَاً كَرْهَاً                  معاً: نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، هشام، أبو جعفر
15 وَفِصَالُه وَفَصْلُه    يعقوب
16 يُتقبل، أحسنُ، ويُتجاوزُ نَتقبل، أحسنَ، ونَتجاوزُ        حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
17 أُفِّ أُفٍّ       ‏نافع  ، وحفص، وأبو جعفر

أُفَّ        ابن كثير  ، وابن عامر، ويعقوب

19 ولنوفيهم وليوفيهم              ابن كثير  ، ابو عمرو، هشام، عاصم، يعقوب
20 أذهبتم أَأَذهبتم    ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
23 وأُبَلِّغُكم وأُبْلِغُكم    ابو عمرو
25 لا تَرى إلا مساكنَهم لا يُرى إلا مساكنُهم            عاصم، حمزة  ، يعقوب، خلف
33 بقادر يقدر       يعقوب

 

سورة محمد

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 والذين قَاتَلُوا والذين قُتِلُوا              ابو عمرو، حفص، يعقوب
15 ءَاسِن أَسِن       ابن كثير
22 عَسَيتم عَسِيتم     نافع
22 تَوَلَّيْتُم تُوُلِّيْتُم     رويس
22 وتُقَطِّعُوا وتَقْطَعُوا  يعقوب
25 وَأَمْلَى وأُمْلي     ابو عمرو، يعقوب

 

25 وأَمْلى وأُمْليَ                ابو عمرو

وأُمْلِيْ                 يعقوب

26 أَسرارهم إِسرارهم حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
28 رِضوانه رُضوانه  شعبة
31 ونبلوَ ويَبْلوَ                 شعبة

ونبلوْ                 رويس

35 السَّلم السِّلم      شعبة، حمزة  ، خلف

 

سورة الفتح

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 دائرة السَّوْء دائرة السُّوء     ابن كثير  ، ابو عمرو
9 لتؤمنوا، وتعزروه، وتوقروه، وتسبحوه ليؤمنوا، ويعزروه، ويوقروه، ويسبحوه            ابن كثير  ، ابو عمرو
10 عليهِ اللهَ عليهُ اللهَ   حفص
10 فسيؤتيه فسنؤتيه               نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، روح
11 ضَرَّاً ضُرَّاً      حمزة  ، الكسائي، خلف
15 كَلاَم الله كَلِم الله    حمزة  ، الكسائي، خلف
17 يدخله، يعذبه ندخله، نعذبه         نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
24 تعملون يعملون    ابو عمرو
27 الرُّؤيَا الرُّويا                ‏السوسي

الـرُّيــَّـا                أبو جعفر

29 ورِضواناً ورُضواناً            شعبة
29 شَطْأَه شَطَأَه     ابن كثير  ، ابن ذكوان
29 فَآزَرَه فَأَزَرَه     ابن ذكوان
29 سُوقه سُؤْقه، سُئُوقه        قنبل

 

سورة الحجرات

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1 لا تُقَدِّموا لا تَقَدَّموا  يعقوب
4 الحُجُرَات الحُجَرَات أبو جعفر
6 فَتَبَيَّنُوا فَتَثَبَّتُوا     حمزة  ، الكسائي، خلف
10 أَخَوَيْكم إِخْوَتِكم    يعقوب
11 تَلْمِزُوا تَلْمُزُوا    يعقوب
12 مَيْتَاً مَيِّتَاً        نافع  ، أبو جعفر، رويس
14 لا يَلِتْكُم لا يأْلِتْكُم    ابو عمرو، يعقوب، وأبدل همزه السوسي
18 تعملون يعملون    ابن كثير

 

سورة ق

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 مُتْنَا مِتْنَا                    نافع  ، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
11 مَيْتاً مَيِّتاً        أبو جعفر
30 نقول يقول      نافع  ، شعبة
32 توعدون يوعدون  ابن كثير
40 وأَدبار وإِدبار    نافع  ، ابن كثير  ، حمزة  ، أبو جعفر، خلف
44 تَشَقَّقُ تَشَّقَّقُ                  نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب

 

سورة الذاريات

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 يُسْراً يُسُراً      أبو جعفر
23 مثلَ مثلُ        شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف
25 قال سَلاَم قال سِلْم   حمزة  ، الكسائي
44 الصَّاعِقَة الصَّعْقَة   الكسائي
46 وقومَ وقومِ      ابو عمرو، حمزة  ، الكسائي، خلف
49 تَذَّكَّرُون تَذَكَّرُون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة الطور

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
18 فاكهين فكهين     أبو جعفر
21 واتَّبَعَتْهم ذُريُّتهم وأتبَعْناهم ذرياتِهم  ابو عمرو

واتَّبَعَتْهم ذرياتُهم    ابن عامر، ويعقوب

21 ذريتَهم وما ذرياتِهم وما          نافع  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
21 أَلَتناهم ألِتناهم     ابن كثير
23 لا لغوٌ فيها ولا تأثيمٌ لا لغوَ فيها ولا تأثيمَ            ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
24 لؤلؤ لولؤ       السوسي، شعبة، أبو جعفر
28 ندعوه إنَّه ندعوه أنَّه نافع  ، الكسائي، أبو جعفر
37 المصيطرون المسيطرون              قنبل، هشام، ووجه لحفص
45 يُلاقُوا يَلْقَوا       أبو جعفر
45 يَصْعَقون يُصْعَقون ابن عامر، عاصم

 

سورة النجم

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
11 ما كَذَب ما كَذَّب   هشام، أبو جعفر
12 أَفَتُمَارونه أَفَتَمْرُونه              حمزة  ، الكسائي، خلف، يعقوب
19 اللآتَ ووقف الكسائي بالهاء اللآتَّ     رويس مع المد المشبع
20 ومناة ومنآءَة    ابن كثير
22 ضِيْزى ضِئْزى   ابن كثير
32 أُمَّهاتكم إِمِّهاتكم               حمزة

إِمَّهاتكم                الكسائي

32 كبائر الإثم كبير الإثم            حمزة  ، الكسائي، خلف
47 النَّشْأَة النَّشَآءَة   ابن كثير  ، ابو عمرو

 

سورة القمر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
7 خاشعاً خُشَّعاً     نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، عاصم، أبو جعفر
11 فَفَتَحْنا فَفَتَّحْنا     ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
26 سيعلمون ستعلمون ابن عامر، حمزة

 

سورة الرحمن

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
12 والحبُّ ذو والحبَّ ذا    ابن عامر
12 والريحانُ والريحانَ             ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف
22 يَخْرُج يُخرَج  نافع  ، ابو عمرو، أبو جعفر، يعقوب
22 اللؤلؤ اللولؤ      السوسي، شعبة، أبو جعفر
24 المنْشَآت المنْشِآت              شعبة بخلف عنه، حمزة   ويقف عليها بإبدال الهمزة ياء خالصة
31 سَنَفْرُغُ سَيَفْرُغُ    حمزة  ، الكسائي، يعقوب
35 شُواظ شِواظ     ابن كثير
35 ونحاسٌ ونحاسٍ   ابن كثير  ، ابو عمرو، روح
56 لم يَطْمِثْهُنَّ لم يَطْمُثْهُنَّ              الكسائي بخلف عنه
78 ذَي الْجلال ذُو الْجلال               ابن عامر

 

سورة الواقعة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
19 يُنْزَفون يُنْزِفون   عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
22 وحورٌ عينٌ وحورٍ عينٍ             حمزة  ، الكسائي، أبو جعفر
23 اللؤلؤ اللولؤ      السوسي، شعبة، أبو جعفر
37 عُرُباً عُرْباً      شعبة، حمزة  ، خلف
47 أئنا إنا         نافع  ، الكسائي، أبو جعفر
47 مُتْنا مِتْنا        نافع  ، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
48 أَوَ ءَابآؤنا أوْ ءَابآؤنا            قالون، ابن عامر، أبو جعفر
55 شَرْب شُرْب     نافع  ، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
60 قَدَّرنا قَدَرنا      ابن كثير
62 النشأة النشاءة   ابن كثير  ، ابو عمرو
62 تَذَّكَّرون تَذَكَّرون   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
66 إنَّا لمغرمون أَئنَّا لمغرمون        شعبة
75 بمواقع بموقع     حمزة  ، الكسائي، خلف
89 فَروح فَروح     رويس

 

سورة الحديد

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
5 تَرْجِع الأمور تُرْجَع الأمور
8 وقد أَخَذ ميثاقَكم وقد أُخِذ ميثاقُكم      ابو عمرو
9 يُنَزِّل يُنْزِل      ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
10 وكلاً وعد وكلٌ وعد   ابن عامر

 

11 فيضاعِفُهُ فيضَعِّفُه  ابن كثير  ، وأبو جعفر

فيضعِّفَه  ابن عامر، ويعقوب

فيضاعِفَه عاصم

13 ءَامنواْ انظُرونا ءَامنوا أَنظِرونا      حمزة
14 الأَمانِيُّ الأَمانِيْ   أبو جعفر
15 يؤخذ تــؤخذ    ابن عامر، يعقوب، أبو جعفر
16 نَزَّل نَزَل       نافع  ، حفص
16 ولا يكونوا ولا تكونوا             رويس
18 المصَّدِّقين والمصَّدِّقات المصَدِّقين والمصَدِّقات            ابن كثير  ، شعبة
18 يُضَاعَفُ يُضَعَّفُ               ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب
20 ورِضْوان ورُضْوان            شعبة
23 ءَاتاكم ولورش ثلاثة البدل أَتاكم       ابو عمرو
24 بالبُخْل بالبَخل    حمزة  ، الكسائي، خلف
24 فإن الله هو الغني الحميد فإن الله الغني الحميد            نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر

 

سورة المجادلة

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 يَظَّاهَرون يظَّهَّرون             نافع   وابن كثير   وابو عمرو ويعقوب

يُظَاهِرون                        عاصم

7 ما يكون ما تكون  أبو جعفر
7 ولا أكثرَ ولا أكثرُ  يعقوب
8 وَيَتَنَاجَون وَيَنْتَجُون حمزة  ، رويس
9 فلا تَتَنَاجَوا فلا تَنْتَجُوا              رويس
11 المجلس المجالس  عاصم
11 انشِزوا فانشِزوا انشُزوا فانشُزوا     نافع  ، ابن عامر، شعبة، بخلف عنه، حفص، أبو جعفر
18 ويحسِبون ويحسَبون              ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر

 

سورة الحشر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 الرعْب الرعُب    ابن عامر، الكسائي، أبو جعفر، يعقوب
2 يُخْرِبُون يُخَرِّبُون  ابو عمرو
7 كي لا يكونَ دولةً كي لا تكونَ دولةٌ   هشام بخلف عن وأبو جعفر

كي لا يكونَ دولَةٌ    هشام بوجهه الثاني

8 ورِضْواناً ورُضْواناً            شعبة
14 جُدُر جِدَار      ابن كثير  ، ابو عمرو
16 تحسِبهم تحسَبهم   ابن عامر، وعاصم، وحمزة  ، وأبو جعفر

 


سورة الممتحنة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 يُفْصَل    نافع  ، وابن كثير  ، وابو عمرو، وأبو جعفر

يُفَصَّلُ    ابن عامر

يَفْصِلُ    عاصم، ويعقوب

يُفَصِّلُ     حمزة  ، الكسائي، خلف

4 إِسوة أُسوة      عاصم
10 تُمْسِكوا تُمَسِّكوا   ابو عمرو، يعقوب
10 واسْأَلوا وسَلُوا                 ابن كثير  ، الكسائي، خلف، ووقفاً حمزة

 

سورة الصف

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 سِحْر سَاحِر     حمزة  ، الكسائي، خلف
8 متمٌ نورَهُ متمُ نورِهِ             ابن كثير  ، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
8 ليطفِئُوا ليطفُوا     أبو جعفر
10 تُنْجِيكم تُنَجِّيكم    ابن عامر
14 أَنصارَ الله أَنصاراً لِلَّه                          نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر

 

سورة المنافقون

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 خُشُب خُشْب     قنبل، ابو عمرو، الكسائي
4 يَحْسِبُون يَحْسَبُون  ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
5 لَوَّوْا لَوَوْا       نافع  ، روح
10 وأكنْ وأكونَ    ابو عمرو
11 بما تعملون بما يعملون             شعبة

 

سورة التغابن

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
9 يكفر، ويدخله نكفر، وندخله        نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
9 يجمعكم نجمعكم       يعقوب
17 يُضَاعِفْه يُضَعِّفْه    ابن كثير  ، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب

 

سورة الطلاق

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1 مُبَيِّنَة مُبَيَّنَة      ابن كثير  ، شعبة
3 بالغٌ أَمْرَه بالغُ أَمْرِه حفص
4 يُسْراً يُسُراً      أبو جعفر
6 وُجْدكم وِجْدكم    روح
7 عُسْرٍ يُسْراً عُسُرٍ يُسُراً                أبو جعفر
8 نُكْراً نُكُراً       نافع  ، ابن ذكوان، شعبة، يعقوب، أبو جعفر
11 مبيَّنَات مُبَيِّنَات    ابن عامر، حمزة  ، الكسائي، خلف
11 يدخله ندخله     نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر

سورة التحريم

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 عَرَّف عَرَف     الكسائي
4 تَظَّاهرا تَظَاهرا   عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
5 يُبْدِله يُبَدِّله       نافع  ، ابو عمرو، أبو جعفر
8 نَصُوحاً نُصُوحاً   شعبة
12 وكتابه وكُتُبه     حفص، ابو عمرو، يعقوب

 

سورة الملك

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 تفاوت تَفَوُّت      حمزة  ، الكسائي
11 فَسُحْقاً فَسُحُقاً     الكسائي، أبو جعفر
17 نذيرِ، نكيرِ نذيري، نكيري      ورش وصلاً، ويعقوب في الحالين
27 تَدَّعُون تَدْعُون    يعقوب
30 فستعلمون فسيعلمون               الكسائي

 

سورة القلم

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
14 أَن كان أَأن كان               ابن عامر، شعبة، حمزة  ، أبو جعفر، يعقوب
32 أن يُبْدِلنا أن يُبَدِّلنا  نافع  ، ابو عمرو، أبو جعفر
51 لَيُزْلِقُوْنَك لَيَزْلِقُوْنَك نافع  ، أبو جعفر

 

سورة الحاقة

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
9 ومن قَبْله ومن قِبَله  ابو عمرو، الكسائي، يعقوب
12 أُذُن أُذْن        نافع
18 لا تخفى لا يخفى  حمزة  ، الكسائي، خلف
41ـ42 تؤمنون يؤمنون   ابن كثير  ، ابن عامر، يعقوب
42   يذَّكَّرون     ابن كثير  ، ويعقوب وابن عامر بخلف عن ابن ذكوان

تذَّكَّرون   نافع  ، وابو عمرو،وشعبة، وأبو جعفر، وهو الثاني لابن ذكوان

تَذَكَّرُون      عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة المعارج

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 تعرج يعرج     الكسائي
10 ولا يَسأل ولا يُسأل أبو جعفر
11 يَوْمِئِذ يَوْمَئِذ      نافع  ، الكسائي أبو جعفر
16 نزاعةٌ نزاعةً     حفص
32 لأماناتهم لأمانتهم   ابن كثير
33 بشهادتهم بشهاداتهم حفص، يعقوب
42 يُلاَقُوا يَلْقَوا       أبو جعفر
43 نَصْب نُصُب     حفص، ابن عامر

سورة نوح

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
21 وَوُلْده وَوَلَده                 نافع  ، ابن عامر، عاصم، أبو جعفر
23 وَدّاً وُدّاً        نافع  ، أبو جعفر
25 خَطِيئَاتِهِم خَطَايَاهُم  ابو عمرو

سورة الجن

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3ـ4 وأَنه تعالى، وأَنه كان يقول وإِنه تعالى، وإِنه كان يقول   نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
5 أن لن تَقُوْل أن لن تَقَوَّل              يعقوب
5 وإِنا ظننا أن لن تقول وأَنا ظننا أن لن تقول           ابن عامر، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
6 وأَنه كان رجال وإِنه كان رجال     نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
7ـ14 وإِنهم ظنوا، وإِنا لمسنا، وإِنا كنا نقعد، وإِنا لا ندري، وإِنا منا الصالحون، وإِنا ظننا أن لن نعجز الله وإِنا لما سمعنا الهدى، وإِنا منا المسلمون وأَنهم ظنوا، وأَنا لمسنا، وأَنا كنا نقعد، وأَنا لا ندري، وأَنا منا الصالحون، وأَنا ظننا أن لن نعجز الله وأَنا لما سمعنا الهدى، وأَنا منا المسلمون            ابن عامر، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
17 يسلكه نسلكه     نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر
19 وأَنَّه لما قام وإِنَّه لما قام              نافع  ، شعبة
19 لِبَداً وهو الوجه الثاني لهشام لُبَداً        هشام بخلف عنه
20 قَالَ إنما قُلْ إنما    عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
28 لِيَعْلَمَ لِيُعْلَمَ       رويس

 

سورة المزمل

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 أَوُ انقص أوِ انقص عاصم، حمزة
6 وَطْأً ووقف حمزة   بالنقل وِطَآءً     ابو عمرو، ابن عامر
9 ربِّ المشرق ربُّ المشرق     نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص، أبو جعفر
20 ثُلُثي ثُلْثي       هشام
20 وَنِصْفَهُ وثُلُثَهُ وَنِصْفِهِ وثُلُثِهِ            نافع  ، ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب

 

سورة المدثر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
5 والرِّجْز والرُّجْز   حفص، أبو جعفر، يعقوب
30 تسعةَ عَشَر تسعةَ عْشَر
33 إذا دَبَر إذ أَدْبَر    نافع  ، حفص، حمزة  ، يعقوب، خلف
50 مستنفِرة مستنفَرة  نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر
56 وما يَذْكُرُونَ وما تَذْكُرُونَ     نافع

 

سورة القيامة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1 لآ أُقْسم لأُقْسم     ابن كثير  ، بخلف عن البزي
3 أيحسِب أيحسَب   ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
7 بَرِق بَرَق       نافع  ، أبو جعفر
20 تحبون، وتذرون يحبون، ويذرون    ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر، يعقوب
31 أيحسِب أيحسَب   ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبوجعفر
37 تمنى يمنى      حفص، يعقوب

 

سورة الإنسان

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
19 لؤلؤاً لولؤاً      السوسي، أبو جعفر، شعبة
21 عالِيَهُم عالِيْهِم     نافع  ، حمزة  ، أبو جعفر
21 خضرٌ وإستبرقٌ   نافع  ، حفص

خضرٍ وإستبرقٌ   ابن كثير  ، شعبة

خضرٌ وإستبرقٍ   ابو عمرو، ابن عامر، أبو جعفر، يعقوب

خضرٍ وإستبرقٍ    عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

30 تشاءون يشاءون  ابن كثير  ، ابو عمرو، ابن عامر

 

سورة المرسلات

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 عُذْراً عُذُراً      روح
6 أَوْ نُذُراً أَوْ نُذْراً    ابو عمرو، حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
11 أُقِّتَتْ وُقِّتَتْ     ابو عمرو

وُقِتَتْ      أبو جعفر

23 فَقَدَرْنا فَقَدَّرْنا     نافع  ، الكسائي، أبو جعفر
30 انْطَلِقوا إلى ظل انْطَلَقوا إلى ظل    رويس
33 جِمالات جِمالت       حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف

جُمالات     رويس

 

سورة النبأ

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
19 وَفُتِّحت وَفُتِحت     عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
23 لا بثين لَبثين      حمزة  ، روح
25 وغسَاقاً وغسَّاقاً   حفص، حمزة  ، الكسائي، خلف
35 كِذَّاباً كِذَاباً       الكسائي
37 ربَّ ربُّ       نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر
37 الرحمنِ الرحمنُ   نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، أبو جعفر

 

سورة النازعات

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
10 أئنا إنا         أبو جعفر
11 أئذا إذا         نافع  ، ابن عامر، الكسائي، يعقوب
11 نخرة ناخرة                 شعبة ، حمزة  ، الكسائي، رويس، خلف
45 منذرُ منذرٌ      أبو جعفر

 

سورة عبس

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 فتنفعُه فتنفعَه     عاصم
6 تَصَدَّى تَصَّدَّى    نافع  ، ابن كثير  ، أبو جعفر
25 إنَّا صببنا أَنَّا صببنا   عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة التكوير

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 سُجِّرت سُجِرت   ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب
9 قُتِلت قُتِّلت       أبو جعفر
10 نُشِّرَت نُشِرَت نافع  ، ابن عامر، عاصم، أبو جعفر، يعقوب
12 سُعِرت سُعِّرت    نافع  ، ابن ذكوان، حفص، أبو جعفر، رويس
24 بضنين بظنين                 ابن كثير  ، ابو عمرو، الكسائي،  رويس

 

سورة الانفطار

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
7 فَعَدَّلك فَعَدَلك     عاصم، حمزة  ، الكسائي، خلف
9 تكذبون يكذبون    أبو جعفر
19 يومَ لا يومُ لا     ابن كثير  ، ابو عمرو، يعقوب

 

سورة المطففين

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
24 تَعْرِف في وجوههم نضرةَ تُعْرَف في وجوههم نضرةُ    أبو جعفر، يعقوب
26 خِتَامُهُ خَاتَمُهُ     الكسائي
31 فاكهين فكهين     حفص، أبو جعفر

 

سورة الانشقاق

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
12 ويَصْلَى ويُصَلَّى               نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر، الكسائي
19 لتركَبُن لتركَبَن    ابن كثير  ، حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة البروج

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
15 المجيدُ المجيدِ     حمزة  ، الكسائي، خلف
22 محفوظٍ محفوظٌ   نافع

 

سورة الطارق

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 لَمَا لَمَّا         ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر

 

سورة الأعلى

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 قَدَّر قَدَر        الكسائي
8 لليُسْرى لليُسُرى   أبو جعفر
16 تـؤثـرون يؤثرون   ابو عمرو

سورة الغاشية

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 تَصْلَى تُصْلَى     ابو عمرو، شعبة، يعقوب
11 لا تَسمع فيها لاغيةً لا تُسمع فيها لاغيةٌ             نافع

لا يُسمع فيها لاغيةٌ        ابن كثير  ، ابو عمرو، رويس

22 بمصيطر بمسيطر  هشام
25 إيَابهم إيَّابهم      أبو جعفر

 

سورة الفجر

 

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
3 والوَتر والوِتر    حمزة  ، الكسائي، خلف
16 فَقَدَر فَقَدَّر       ابن عامر، أبو جعفر
17 تُكرمون.. ولا تَحآضُّون.. وتَأكلون.. وتُحبون تُكرمون.. ولا تَحُضُّون.. وتَأكلون.. وتُحبون  نافع  ، ابن كثير  ، ابن عامر

يُكرمون.. ولا يَحُضُّون.. ويَأكلون.. ويُحبون    ابو عمرو، يعقوب

25 لا يعذِّب لا يعذَّب  الكسائي، يعقوب
26 لا يوثِق لا يوثَق   الكسائي، يعقوب

 


سورة البلد

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
5ـ6 أيحسِب أيحسَب               معاً: ابن عامر، عاصم، حمزة  ، أبو جعفر
6 لُبَدَاً لُبَّدَا        أبو جعفر
13ـ14 فكُّ رقبةٍ أو إطعامٌ فكَّ رقبةً أو أَطْعَمَ    ابن كثير  ، ابو عمرو، الكسائي

سورة الشمس

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
15 ولا يخاف فلا يخاف               نافع  ، ابن عامر، أبو جعفر

 

سورة الليل

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
7 ـ 10 لليُسْرى، للعُسْرى لليُسُرى، للعُسُرى   أبو جعفر

 

سورة الشرح

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
5ـ6 فإن مع العُسْر يُسْراً، إن مع العُسْر يُسْراً فإن مع العُسُر يُسُراً، إن مع العُسُر يُسُراً   أبو جعفر

 

سورة القدر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
5 مطلَع مطلِع      الكسائي، خلف

 


سورة البينة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6ـ7 البريّة البريئَة    معاً: نافع  ، ابن ذكوان

 

سورة التكاثر

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 لَتَرَوُنَّ لَتُرَوُنَّ     ابن عامر، الكسائي

 

سورة الهمزة

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
2 جَمَّع جَمَع نافع  ، ابن كثير  ، ابو عمرو، حفص
9 عَمَد عُمُد       شعبة، حمزة  ، الكسائي، خلف

 

سورة قريش

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1 لإِيلافِ لِئِلاف                ابن عامر

لِيْلافِ                 أبو جعفر

2 إيْلافهم إلاَ فهم    أبو جعفر

 

سورة المسد

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
1 أبي لَهَب أبي لَهْب  ابن كثير
4 حمالةُ حمالةَ     عاصم

 

سورة الكافرون

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
6 وليْ دين  وهو الوجه الثاني للبزي ولىَ دين     نافع  ، وهشام، وحفص، والبزي بخلف عنه

وليْ ديني‏     يعقوب وفي الحالين

 

سورة الإخلاص

الآية قراءة الجمهور الوجوه الأخرى
4 كُفُؤاً كُفُواً                  حفص

كُفْئاً                    حمزة  ، ويعقوب، وخلف([2])

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وفيما يلي جدول خاص يسجل انفراد القراء العشرة عن قراءة الجمهور بإحصاء عددي دقيق:

 

القارئ عدد مرات الانفراد
نافع 304
ابن كثير 340
أبو عمرو 313
ابن عامر 319
عاصم 160
حمزة 479
الكسائي 429
أبو جعفر 444
يعقوب 383
خلف العاشر 338

 

 

أما الرواة فقد التزموا في الغالب فرش أئمتهم القراء ومع ذلك فقد انفرد بعضهم بعدد من الأوجه وفق الإحصاء الآتي:

قالون 14
ورش 19
البزي 11
قنبل 18
الدوري 5
السوسي 15
هشام 30
ابن ذكوان 39
حفص 178
شعبة 158
خلف 0
خلاد 3
الليث 0
دوري علي 0
ابن وردان 7
ابن جماز 7
رويس 61
روح 32
الوراق 0
الحداد 0

 

 

[1] تجدر الإشارة هنا إلى رأي انفرد به الإمام الزمخشري وخلاصته أن القراءات تدور مع اجتهاد الفصحاء واختيار البلغاء، وأن سبيل الاجتهاد فيها متاح لكل عالم، وهو رأي انفرد به الزمخشري بخلاف الجمهور الذي لا يرى في القراءات أي باب احتهاد.

([2]) تجدر الإشارة أننا لم نورد في هذه الإحصاءات إلا ما كان خلافاً فرشياً في الكلمة الواحدة، ولو أوردنا التركيب لتضاعف العدد، إذ رب كلمتين اختلف في كل منهما على وجهين، فيحصل من تركيبهما أربعة أوجه، ومثل ذلك كثير، فيكون ما أوردناه مشتملاً على الفرشيات في الكلمة الواحدة مستقلة دون سواها.

مثلاً: قوله تعالى: {أم تسئلهم خرجاً فخراج ربك خير}

قرئت: {خرجاً} بوجهين: قرأها حمزة   والكسائي وخلف {خراجاً}    وقرأها الباقون {خرجاً}

وقرئت {فخراج} بوجهين: قرأها ابن عامر {فَخَرْج}    وقرأها الباقون {فخراج}

هذا عند تجريد الكلمات، ولكن إن أردنا التركيب قلنا:

قرئت الآية بثلاثة وجوه:

{خرجاً فخرج} ابن عامر

{خراجاً فخراج} حمزة  ، والكسائي، وخلف

{خرجاً فخراج} الباقون

 

 

تحميل الملف متواتر التنزيل

Related posts

د.محمد حبش- يوم الهجرة…ملامح الكفاح الإنساني 2/3/2006

drmohammad

استوصوا بالقبط خيراً…. د.محمد حبش

drmohammad

سنجار .. اليزيديون وهولوكوست داعش….

drmohammad

Leave a Comment